العرب والعالم

«أنصار الله» تحذّر من كارثة صحية في الحديدة وتعز

14 نوفمبر 2019
14 نوفمبر 2019

12 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في شهرين -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

دعت وزيرة حقوق الإنسان (في حكومة أنصارالله) علياء فيصل عبد اللطيف، المنظّمات الدولية إلى القيام بواجبها الإنساني للحد من انتشار وباء حمّى الضنك في محافظتي الحديدة (غرب اليمن) وتعز (جنوب غرب)، وتفادي كارثة صحية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وقالت وزيرة حقوق الإنسان في بيان أمس إن وصول حمّى الضنك إلى مناطق بمحافظة تعز، بعد أن استفحلت بمديرية الجرّاحي وبعض مناطق محافظة الحديدة، يعد «أمراً خطيراً».

ونوّهت «بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، والمعالجات التي يتم اتخاذها حالياً في مديرية الجرّاحي بإشراف وزارة الصحة العامة والسكان».

وأشارت الوزيرة علياء إلى أن تفشّي الوباء يأتي في ظل وجود منظّمات دولية تعمل في جانب الحماية الصحية، متسائلة عن الدور الذي يعتبر من أبرز وأهم واجبات المنظّمات العاملة في اليمن ضمن مجال الإغاثة الصحية. وأضافت «ما يحصل من ترد للأوضاع الصحية يضعنا جميعاً أمام مسؤولية كبيرة تتعلّق بحياة الناس الأبرياء الذين لو توفّرت لهم الحماية الصحية اللازمة لما تعرّضوا للموت».

في غضون ذلك أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على ضرورة «مواصلة انتصارات الجيش الوطني وتحقيق المكاسب الوطنية وصولاً إلى تحرير كامل التراب اليمني وتخليص الوطن .

على صعيد آخركشف تقرير صادر عن «مرصد الحريات الإعلامية» (المستقل) أمس عن تسجيل 12 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين من العام الحالي تنوّعت بين حالتي إصابة، وست حالات اعتقال، وحالتي تهديد، وحالة اعتداء واحدة ، وإصدار حكم بحبس الصحفي أحمد الأسد مالك محرّك البحث «صحافتك» لمدة سنة وتغريمه مبلغ نصف مليون ريال بسبب قضايا نشر. وأشار التقرير الذي تلقّت «عمان» نسخة منه إلى «الوضع الصعب الذي يعيشه الصحفيون، إذ تصاعدت الممارسات غير القانونية ضدهم وأودعوا السجون دون محاكمات».

وأضاف: «في صنعاء ما تزال جماعة أنصار الله ترفض الإفراج عن الصحفيين المخفيّين في سجونها والذي مر على البعض منهم أكثر من أربعة أعوام، كما أقدمت أطراف تابعه للحكومة اليمنية (المعترف بها دولياً) على اعتقال صحفيين في مناطق سيطرتها منها محافظتي شبوة وحضرموت».

وقال التقرير إن حالات الانتهاكات المرصودة تشير إلى أن جميع مناطق اليمن «باتت تمثّل خطورة على الصحفيين بشكل أو بآخر، بل إن خارطة توزيع الانتهاكات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر تؤكد تصدّر الحكومة والأطراف التابعة لها لعدد الانتهاكات التي وصلت إلى ثماني انتهاكات تليها جماعة أنصار الله بثلاثة انتهاكات».