5454564
5454564
المنوعات

أبو مسلـــم البهــلاني شخصيــة مؤثــــرة عالميـــــاً باليونيسكـــو

14 نوفمبر 2019
14 نوفمبر 2019

إنجاز عماني جديد -

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) إدراج الشاعر العماني ناصر بن سالم الرواحي الملقب بـ (أبي مسلم البهلاني) ضمن الشخصيات المؤثرة عالمياً بمناسبة الذكرى المئوية الأولى على وفاته، حيث توفي عام 1920م وتم ذلك خلال انعقاد أعمال الدورة 40 للمؤتمر العام لليونيسكو بمقر المنظمة بباريس بتاريخ 14 نوفمبر 2019م.

ويأتي هذا الإنجاز استكمالا لجهود السلطنة السابقة في إدراج أربع شخصيات عمانية مؤثرة عالمياّ على لائحة برنامج الذكرى الخمسينية أو المئوية للأحداث التاريخية المهمة والشخصيات المؤثرة عالمياً، والشخصيات هي: عالم اللغة الكبير ومؤسس علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي أدرج عام 2006 م، والطبيب والصيدلاني راشد بن عميرة، أدرج عام 2013م، و الموسوعي والمصلح الاجتماعي الشيخ نور الدين السالمي الذي أدرج عام 2015م، وأخيراً الفيزيائي والطبيب العماني أبو محمد الأزدي المعروف بـ (ابن الذهبي) وأدرج عام 2015م.

جاء إدراج الشاعر العماني الكبير أبي مسلم تتويجاً للجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم ممثلةً في اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، والمتمثلة في اختيار الشخصيات التي تنطبق عليها معايير اليونيسكو بالإضافة إلى إعداد ملف الترشيح بشكل متكامل مع مراعاة الجوانب الفنية المطلوبة. وتم اختيار أبي مسلم البهلاني باعتباره شاعراً ورائداً لصحافة المهجر في زنجبار، وكان تأثيره عالمياً تجاوز حدود الوطن ليصل إلى أجزاء كثيرة من الوطن العربي وشرق إفريقيا. وبذلك يخلد اسم شاعر عمان الكبير في قائمة مبدعي العالم. ويهدف هذا البرنامج إلى إبراز الإسهام الفكري والفني والإبداعي لرموز الإبداع في العالم لاسيما أولئك الذين لا يقتصر تأثير إبداعاتهم الفكرية في نطاق أوطانهم؛ إنما يتعداها إلى دول أخرى.