1369753_389
1369753_389
غير مصنف

84 عضوا مكرما بمجلس الدولة يؤدون اليمين القانونية و 4 أعضاء إلى مكتب المجلس

14 نوفمبر 2019
14 نوفمبر 2019

كتب – خالد بن راشد العدوي

تصوير: فيصل البلوشي

مسقط في 14 نوفمبر/ بناء على الأوامر السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – استهل مجلس عمان اليوم أعماله للفترة السابعة، وأعلن رئيس مجلس الدولة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري افتتاح دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة لمجلس الدولة. وأدى 84 عضوا مكرما من مجلس الدولة اليوم القسم القانوني، وذلك وفق أحكام المادة 58 مكرر 20 من النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الأولى الإجرائية من دور الانعقاد السنوي الأول للفترة السابعة للمجلس التي عقدت اليوم بمقر المجلس بالبستان، وأدى كافة الأعضاء اليمين الآتية " أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لسلطاني وبلادي، وان أحترم النظام الأساسي للدولة والقوانين النافذة وأن أحافظ على سلامة الدولة وعلى المقومات الأساسية للمجتمع العماني وقيمه الأصيلة وأن أودي أعمالي في المجلس ولجانه بالأمانة والصدق".

نائبان للرئيس

كما انتخب أعضاء مجلس الدولة خلال الجلسة نائبين للرئيس، وهما المكرم الدكتور الدكتورة بدرية بنت إبراهيم بن خلفان الشحية التي حصلت على 58 صوت من مجمل الأصوات، والمكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب بن علي الهنائي، الذي حصل على 46 صوت ضمن فرز الأصوات في جولة واحدة، من بين خمسة أعضاء مكرمين مترشحين.

لبنة قوية راسخة

ورحب معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس بالمكرمين والمكرمات أعضاء الفترة السابعة لمجلس الدولة، مشيرا إلى أن المجلس الذي أراد منه جلالة السلطان المعلم -حفظه الله ورعاه -" أن يكون لبنة أخرى قوية راسخة في بنيان المجتمع العماني، تعزز ما تحقق من منجزات، وتؤكد ما رسم من مبادئ، ومن بينها إرساء أسس صالحة لترسيخ دعائم شورى صحيحة، نابعة من تراث الوطن وقيمه وشريعته الإسلامية، معتزة بتاريخه، آخذة بالمفيد من أساليب العصر وأدواته". وهنأهم بنيل الثقة السامية ليكونوا أعضاء في مجلس الدولة خلال فترته السابعة، سائلا لهم التوفيق والسداد في خدمة الوطن وسلطانه البار وشعبه الوفي.

54 جلسة عامة

وقال "لقد كانت الفترة السادسة واحدة من أكثر الفترات نشاطا في عمر المجلس؛ حيث تم عبر 54 أربع وخمسين جلسة عامة مناقشة أكثر من 25 خمسة وعشرين مشروع قانون محال من مجلس الوزراء ومجلس الشورى، إضافة إلى مناقشة وإقرار ما يقارب من (30) ثلاثين موضوعا ودراسة تعنى بمختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في السلطنة، إلى جانب الأنشطة الأخرى".

منظومة مجلس عمان

وتطرق المنذري بالإشارة إلى انتخابات الفترة التاسعة لمجلس الشورى التي شهدت نجاحا، وأشاد بالتنظيم الحسن للعملية الانتخابية والسلوك الحضاري للناخبين، وهنأ أصحاب السعادة أعضاء الفترة التاسعة لمجلس الشورى على نيلهم ثقة ناخبيهم بهم، معربا لهم التوفيق والسداد في مهامهم الوطنية والمجتمعية المقبلة؛ ومؤكدا لهم التعاون والتكامل معهم ضمن منظومة مجلس عمان بما يلبي أهداف المجلس وتطلعات جلالة السلطان المفدى له، "فتعدد الآراء والأفكار التي تخدم الصالح العام، وتثري مسيرة التطور والبناء كما يقول جلالته -حفظه الله ورعاه- هو من أهم العوامل التي تعين على وضوح الرؤية، وتحديد الغاية .. فالآراء السديدة، والحلول الرشيدة، تؤدي بجانب الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة الى تقدم الوطن، وتوفير اسباب الحياة الكريمة للجميع على هذه الأرض الطيبة الآمنة بإذن الله".

تشكيل مكتب مجلس الدولة

إلى جانب ذلك، وخلال أعمال الجلسة الإجرائية، تم تشكيل مكتب مجلس الدولة، برئاسة معالي الدكتور رئيس المجلس، وعضوية كل المكرم الدكتور سعيد بن مبارك بن سعيد المحرمي الذي حصل على 46 صوت، والمكرمة الدكتورة ريا بنت سالم بن سعيد المنذرية بمعدل 40 صوت، والمكرمة لجينة بنت محسن حيدر درويش الزعابية بمعدل 39 صوت، والمكرم حاتم بن حمد بن عيسى الطائي بمعدل 28 صوت.