العرب والعالم

هادي يتطلع لدعم الولايات المتحدة لتحقيق السلام والأمن في اليمن

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد:-

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سعيه لتحقيق السلام والأمن والاستقرار الشامل في ربوع اليمن، متطلّعًا إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الإطار.

وقال هادي لدى لقائه أمس السفير الأمريكي كريستوفر هينزل «إن اتفاق الرياض يمثّل خطوة مهمة في إطار توحيد الجهود وحل الخلافات والتباينات بالطرق والوسائل السلمية، وهذا ما نعمل عليه ونتطلّع إلى تحقيقه على صعيد الواقع العملي».

من جانبه، أكد السفير الأمريكي دعم بلاده لجهود الرئيس الرامية إلى تحقيق أمن واستقرار اليمن بما يمثّل ذلك من أهمية أمن واستقرار المنطقة والعالم، مشدّدا على دعم بلاده ليمن موحّد وآمن ومستقر وتعزيز مجالات التعاون القائمة في مواجهة المخاطر والتحديات والإرهاب.

ميدانيا، قتل سبعة عسكريين يمنيين على الأقل، بينهم ضابط برتبة عميد وجرح عشرات آخرون، أمس، في قصف صاروخي استهدف معسكر «صحن الجن» الذي يضم مقرّ وزارة الدفاع ومقرّ قيادة القوات المشتركة في مدينة مأرب (مركز المحافظة التي تحمل نفس الاسم والواقعة شرق صنعاء).

وأوضح مصدر عسكري أن الحصيلة الأوّلية للهجوم الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، بلغت سبعة قتلى، بينهم قائد معسكر «الثنية» العميد الركن عبدالرقيب الصيّادي، بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

وذكر مصدر أمني أن من بين القتلى ركن تدريب العمليات المشتركة العميد الركن سعيد الشماحي.

ويأتي الاستهداف بعد نحو أسبوعين من هجوم مماثل استهدف اجتماعًا لوزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي مع عدد من القادة العسكريين في مبنى الوزارة، إذ أسفر عنه مقتل جنديين وإصابة آخرين.

من جهة ثانية، أعلن وزير الصحة العامة والسكان (في صنعاء) الدكتور طه المتوكّل أمس حالة الطوارئ الداخلية في محافظة الحديدة (غرب اليمن) لمكافحة حمّى الضنك والملاريا، مشيرًا إلى أن الوزارة دقّت ناقوس الخطر بشأن انتشار الأمراض والأوبئة في محافظة الحديدة مع موسم الأمطار وتدهور البنية التحتية نتيجة الحرب.

وأفاد المتوكّل لدى تدشين حملة واسعة للرش الضبابي والأثر المتبقّي، لمكافحة حمّى الضنك والملاريا بالحديدة، بأن عدد حالات الوفيات المؤكدة بسبب حمّى الضنك بلغ 11 حالة، كما أن هناك 51 حالة بلاغ عن الوفاة.

وأوضح أن هناك نحو 23 ألف حالة إصابة بحمّى الضنك، و116522 حالة إصابة مؤكدة بالملاريا، وخمسة أضعاف حالة اشتباه أي نحو 500 ألف حالة.

ودعا المتوكّل إلى «وقف الحرب ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء والسماح للمرضى بالسفر للعلاج في الخارج».