عمان اليوم

ديوان البلاط السلطاني يختتم برنامجا في تكنولوجيا الإدارة المالية لموظفيه بمسقط

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

اختتم ديوان البلاط السلطاني برنامج «تكنولوجيا الإدارة المالية والتخطيط المالي الاستراتيجي» لموظفيه بمسقط.

ويأتي البرنامج ضمن خطة التدريب السنوية لعام 2019م الضامنة لمشاركة جميع الموظفين بالديوان في البرامج التدريبية التي ينفذها ديوان البلاط السلطاني ممثلا في المديرية العامة للتطوير الإداري، دائرة التدريب.

الموظفون التنفيذيون ذوو الاختصاص والعلاقة بموضوع ومحاور وأهداف البرنامج في ديوان البلاط السلطاني هم مُستهدفو البرنامج والمستفيدون منه، يفيدون بها زملاءهم بعد ذلك في بيئات العمل بالديوان.

وقد تزود المشاركون في هذا البرنامج بمعلومات ومعارف ثرية إضافية، بشأن العمل بتطبيق مفهوم وأساليب التخطيط المالي الاستراتيجي، وخطوات إعداد خططه المالية بأساليب وأدوات حديثة متطورة غير تقليدية.

وتدرب المستفيدون أيضا على تطبيق مهارات إعداد أنواع الموازنات (المالية، والتشغيلية، والرأسمالية)، مفعلين ومستثمرين المعرفة المكتسبة بأسس تقدير عناصر الميزانية (الإيرادات، والمصروفات، والقواعد العامة التي تحكم الإعداد والتَّقدير والتَّبويب)، ومهارات إعداد الميزانيات الحكومية بالأساليب الحديثة المستخدمة في الدول المتقدمة، فضلًا عن مهارات تقييم المشروعات الرأسمالية باستخدام النماذج الحديثة للتقييم، وتطبيقها باستخدام الحاسب الآلي، تم كل ذلك، ويتم تطبيقه من قبل المشاركين في بيئات أعمالهم، في ضوء محور معطيات الخطط المالية الاستراتيجية.

ومن خلال التوجيه والقيادة المتمكنين من قبل المدرب، والتنفيذ الجيد للبرنامج الذي تواصلت أيام تنفيذه الخمسة والتفاعل الفعال المكتسَب من المشاركين، من خلال محاوره، تحققت أهدافه العملية المنشودة، حيث تضمنت محاوره أهم الفقرات النقاشية التي تم استعراضها واستخلاص النتائج والخبرات منها، وقد قسمت وفقًا لأهميتها وعددها الخمسة على الأيام التدريبية، ومنها محور التكنولوجيا المالية أم تكنولوجيا الإدارة المالية؟ وآليات التطبيق في المؤسسات المالية، ومحور تحضير الخطط المالية والاستراتيجية في المؤسسات والشركات، وركز المحور الثالث على إعداد الموازنات والصعوبات التي تواجه ذلك.

في حين تضمن اليومان الرابع والخامس بالتسلسل التدريب على تفعيل أدوات التخطيط الاستراتيجي في إعداد الموازنات، وتقييم الأداء المالي للمؤسسة باستخدام أسلوب المقارنة بين أداء المؤسسة وأداء المنافسين في السوق وأساليب قياسية أخرى وأمثلتها إظهار مواطن القوة والضعف للشركات، وتحليل مؤشرات قياس الأداء الأساسية لها ومحاولة تطويرها وأمثلة عملية وتطبيقية عليها.

حضر حفل الاختتام ياسر بن عبيد بن موسى السلامي مدير عام مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، وعبدالنبي بن موسى بن حيدر الفيروز مدير عام التَّطوير الإداري بديوان البلاط السلطاني.