الاقتصادية

حلقة عمل حول استدامة المشاريع الناشئة

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

نظم المركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن حلقة عمل في المبنى الرابع بواحة المعرفة مسقط حول «أهداف التنمية المستدامة، واستدامة المشاريع الناشئة في السلطنة» والتي أدارها ويليام كرو، مؤسس شركة الحلول الملهمة. وتطرقت إلى التعريف بأهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لأصحاب لمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية ومناقشة الأهداف فيما يتعلق بالسلطنة بشكل عام والشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية بشكل خاص. وذلك ضمن فعاليات «الأسبوع العالمي لريادة الأعمال».

وسلطت الحلقة الضوء على كيفية تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية لأهداف التنمية المستدامة والتمتع بميزة تنافسية من خلالها، بالإضافة إلى دور أهداف التنمية المستدامة في التأثير على ريادة الأعمال والاستثمار. كما أكد كرو أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لها دور كبير في التأثير الإيجابي على النمو الاقتصادي كما أن على هذه المؤسسات أن تكون على علم بكيفية الاستفادة من أهداف التنمية المستدامة وبالتالي المساهمة في نمو واستدامة أعمالها.

وأشار كرو إلى أن أهداف التنمية المستدامة، والتي تعرف أيضاً بـ «الأهداف العالمية»، تمثل أهداف الأمم المتحدة لعام 2030 وتم تبنيها من قبل دول أعضاء المنظمة في عام 2015 لتحسين نوعية الحياة والقضاء على تحديات عدة منها الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان السلام والازدهار في العالم بحلول عام 2030. ثم وضح كرو أن أهداف التنمية المستدامة عبارة عن مجموعة من 17 هدفًا تشمل: القضاء على الفقر، القضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة والرفاه، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، المياه النظيفة والنظافة الصحية، طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، الحد من أوجه عدم المساواة، مدن ومجتمعات محلية مستدامة، الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، العمل المناخي، الحياة تحت الماء، الحياة في البر، السلام والعدل والمؤسسات القوية، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وينظم المركز الوطني للأعمال اليوم الخميس ولمدة ثلاثة أيام في واحة المعرفة مسقط وللعام الثالث على التوالي فعالية « Startup weekend » وهي برنامج عالمي يحث على بداية الانطلاق في عالم ريادة الأعمال ونشر ثقافة ريادة الأعمال، بدأ تنظيمه في أكثر من 140 دولة منذ العام 2009، ويشارك في البرنامج نخبة من المتحدثين والموجهين من استشاريين وخبراء في مجال ريادة الأعمال، بهدف تعزيز التواصل بين المشاركين وتبادل الأفكار والآراء حيث يقدم كل مشارك فكرة خلال البرنامج ثم سيجري التصويت لأفضل فكرة من كل مجموعة، وسيجري توزيع المشاركين بناء على خبراتهم العلمية والعملية. ويهدف البرنامج إلى اكتشاف المشاركين في رحلة صاحب المشروع، ويتعرف المشاركون على الموارد المتوفرة لدعم بيئة ريادة الأعمال لاتخاذ الخطوات المؤدية إلى النجاح وسيتواجد الموجهون لمساعدتهم في ذلك، إضافة إلى اكتساب المعرفة اللازمة في بداية تأسيس المشروع واكتساب المهارات الأخرى في التقديم والعرض أمام المقيمين والمستثمرين حيث إن الطريقة الوحيدة للتعلم هي المحاولة، كما يشجع البرنامج على المبادرة والبداية في التخطيط للمشروع، وسيقوم المركز الوطني للأعمال بتهيئة البيئة المثالية للمشاركين لكي ينجحوا ويتعلموا قدر الإمكان في 54 ساعة فقط، وسيختتم البرنامج باختيار أفضل ثلاث أفكار قابلة للتطبيق وذات جدوى اقتصادية وسيحظى الفائزون بجوائز عينية من جهات داعمة لريادة الأعمال إضافة إلى فرصة للانضمام إلى مرحلة ما قبل الاحتضان ومرحلة الاحتضان.

ويأتي الأسبوع العالمي لريادة الأعمال هذا العام تحت شعار (نمو واستدامة)، وبالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد، وذلك بتنظيم من المؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن ممثلة في المركز الوطني للأعمال، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، وبدعم من: إشراقة، جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة راوند للإنتاج الفني.