الرياضية

الاتحاد الخليجي يوافق رسميا على مشاركة السعودية والإمارات والبحرين في «خليجي 24»

13 نوفمبر 2019
13 نوفمبر 2019

إعادة قرعة البطولة بنظام المجموعتين.. اليوم -

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي - رسمياً- أمس عن اقامة بطولة خليجي 24 التي تستضيفها الدوحة بمشاركة كل المنتخبات المنضوية تحت لواء الاتحاد وهي: قطر وعمان والكويت والعراق واليمن، بالاضافة إلى السعودية والإمارات والبحرين.. كما قرر سحب قرعة البطولة من جديد اليوم بفندق جراند حياة، وذلك لإعادة البرمجة لتقام بنظام المجموعتين، بدلاً من النظام المقرر سابقاً وهو الدوري من دور واحد حينما كانت البطولة ستقام بمشاركة 5 منتخبات.. وقرر الاتحاد أيضاً تغيير موعد البطولة لتقام خلال الفترة من 26 نوفمبر الحالي إلى 8 ديسمبر المقبل، وذلك وقوفاً مع الهلال السعودي الذي يخوض مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا يوم 24 نوفمبر الحالي أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد بحضور الدكتور جاسم الشكيلي نائب رئيس الاتحاد، وجاسم الرميحي الأمين العام للاتحاد، عقب اجتماع المكتب التنفيذي الذي عقد بفندق جراند حياة.. وابتدره الشكيلي بتلاوة بيان صادر من المكتب التنفيذي جاء فيه: يسر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أن يعلن للجمهور الكريم بشكل رسمي مشاركة كل من السعودية والامارات والبحرين في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين في الدوحة، وذلك بعد موافقة المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي على طلبات اتحادات الدول الشقيقة الثلاث والتي تم التقدم بها خلال اليوميين الماضيين.. ومضى البيان: يثمن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم تجاوب الاتحادات المذكورة مع دعوة المشاركة التي تم تقديمها كمحاولة أخيرة للم شمل الأشقاء تحت مظلة البطولة التي كانت دوماً إحدى الوسائل الناجحة لتعزيز أواصر الأخطاء والمحبة بين شعوبة المنطقة، والتي أكدت في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة قدرتها على تجاوز التحديات والعوائق المختلفة ولتبقى بطولة كأس الخليج تأكيداً دائماً على أن خليجنا واحد.

وتابع البيان: مع هذه المتغيرات يعلن الاتحاد عودة البطولة لنظام المجموعتين لتقام خلال الفترة من 26 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر 2019.

تلا ذلك الاجابة على تساؤلات وسائل الاعلام والتي كانت بدايتها عن الترتيبات التي يتم القيام بها فيما يخص جماهير الدول المشاركة والاجراءات التي تتخذ لتسهيل وصولهم إلى الدوحة فقال جاسم الشكيلي بأن ما يعرفه انه ليس هناك تعقيد في دخول دولة قطر، وحسب وجهة نظره فالباب مفتوح من الأساس للجميع.

جاسم الشكيلي :ســــعداء بالنجاح في تأكيد مشاركة المنتخبات - 

وكشف جاسم الشكيلي، بأن الاتحاد الخليجي برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، لم يأل جهداً لآخر لحظة في محاولاته لمشاركة الأشقاء جميعاً، مضيفا بأنه حتى اذا كان هناك تأخير فالاتحاد سيظل يحاول حتى قبل انطلاق البطولة بيوم واحد، لأن الهم الأكبر هو استمرارية البطولة ومشاركة جميع المنتخبات، ولذلك فقد كانت هناك محاولات مستمرة وحتى بعد سحب القرعة، وكانت هناك زيارات إلى بعض الاتحادات، كما قام الاتحاد بارسال خطابات رسمية.

واضاف جاسم الشكيلي: نحن اليوم سعداء بالنجاح في تأكيد مشاركة جميع المنتخبات في بطولة كأس الخليج والتي يعلم الجميع خصوصيتها وماذا تعني لأبناء المنطقة، ونحن لدينا قناعة مطلقة بأن نجاحها يأتي من خلال مشاركة الجميع، وبناء على هذه القناعة كانت المحاولات مستمرة، مجدداً شكره وتقديره لسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الاتحاد على المرونة وعلى المساحة التي ظل يمنحها من أجل المحاولات لمشاركة جميع المنتخبات في البطولة.

وعن مكافآت البطولة والتي سبق الاعلان عنها وهل ستقل اكتفى بالقول : اذا لم تزد فلن تقل.

وحول مشاركة المنتخبات وهل ستكون بالأول أم بغيره قال الشكيلي: المتعارف عليه أن بطولات الخليج دائماً تكون بالصف الأول من اللاعبين الا اذا كانت هناك استحقاقات قارية، وكل منتخب سيحضر للبطولة من أجل الفوز بها ولذلك سيأتي بأفضل لاعبيه.

وتابع الشكيلي: بالنسبة للخلافات فهي ليست موجودة على الصعيد الرياضي، ونحن لا نريد الدخول في هذه المفاهيم نحن ندعو للعب كرة القدم، ونشكر الجميع على أن الأمور وصلت إلى ما نحن عليه الآن، ونشكر كل الاتحادات الثمانية على تفهمهم.. وبخصوص المؤتمر العام فأكد انه لم يتم تحديد موعده حتى الآن مع تمنياته أن يشهد مشاركة الجميع، وقد ظل العرف هو اقامة المؤتمر بمشاركة أصحاب السعادة رؤساء الاتحادات وأتوقع حضورهم جميعاً.

وفـــــــي إجابـــــة على ســــــــؤال حول إن كـان سيتم مخاطـــــــبة الاتحاد الدولي بهذه التطورات قال الشكيلي: نعم سيتم مخاطبة الاتحاد الدولي، وكذلك مخاطبة الاتحاد الآسيوي بما وصلنا اليه.