الأولى

اسـتكشاف جدوى إنشاء مركز لأبحاث البلاستيك وإدخــال الهيدروجـين كمـصدر للطـاقة

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

11 مذكرة لدعم البحث العلمي والابتكار -

شهد منتدى قادة إيجاد الثاني التوقيع على إحدى عشرة مذكرة تفاهم وتعاون في قطاعات مختلفة مع مجموعة من المؤسسات المحلية والعالمية.

ومن بين مذكرات التفاهم المذكرة التي وقعتها مع «مجموعة النفط العمانية» و«أوربك» لاستكشاف جدوى إنشاء مركز متقدم لتكنولوجيا وأبحاث وابتكارات البلاستيك المتقدمة الذي يهدف إلى تحفيز صناعة البتروكيماويات من خلال توفير خدمات اختبار المواد وتصنيع القوالب والتدريب والبحث والاستشارات في الصناعة التحويلية للبلاستيك. ومذكرة مع «مركز عُمان للوجستيات» ممثلًا لمجموعة أسياد لإدراج المجال اللوجستي باعتباره أحد القطاعات البحثية في «إيجاد».

وتضمن منتدى قادة «إيجاد الثاني» التوقيع على مذكرة تفاهم مع «الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة» لتأسيس مجمع متقدم لتكنولوجيا الأغذية والبحوث. ومذكرة تفاهم مع شركة «هايدروجين رايس أيه جي» الألمانية لدراسة جدوى إدخال الهيدروجين كمصدر بديل للطاقة في السلطنة على أن تحدد دراسة الجدوى البنية الأساسية اللازمة لاقتصاد الهيدروجين الجديد في السلطنة والسيناريوهات الاقتصادية النموذجية وتقوم بتقدير قدرة إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة واقتراح خارطة طريق للأنشطة البحثية في مجال الهيدروجين كمصدر نظيف للطاقة. ومن بين هذه المذكرات مذكرة التعاون مع شركة (هيليوفيس) و«الشركة الوطنية للتكنولوجيا والخدمات» من أجل اختبار وحدة للطاقة الشمسية المركزة والمعروفة باسم هيليوتيوب في السلطنة وتكييفها مع البيئة المحلية ونقل المعرفة الفنية لتقنية الإنتاج إلى السلطنة للتصنيع والتصدير في المستقبل.

وتعد هذه الوحدة أحدث تقنية طورتها شركة «هيليوفيس» النمساوية وهي تستخدم أسطوانات كبيرة قابلة للنفخ لتركيز الطاقة الشمسية موفرة بذلك حلول طاقة شمسية ذات تكلفة منخفضة.