1368026
1368026
العرب والعالم

القبض على مثيري الفوضى بين المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

صالح يستلم أوراق اعتماد سفير بريطانيا الجديد -

بغداد - عمان - جبار الربيعي:-

أكد قائد شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح امس ، ان الوضع الامني في محافظة البصرة مستقر بشكل جيد باختلاف كبير عن باقي المحافظات العراقية الاخرى ، مشيراً الى ان الوضع يسوده الهدوء امام كافة ابناء المدينة والدليل حركة المركبات وتنقلات المواطنين بصورة طبيعية في مختلف المناطق .

وقال فليح ان القوات الامنية لها مساهمة كبيرة في توفير الحماية للمتظاهرين السلميين امام مبنى المجمع الحكومي الذي يقع وسط مدينة البصرة ، لافتاً الى ان المخربين والمندسين الذين شاركوا بزرع الفوضى بين المتظاهرين السلميين والاجهزة الامنية تم تشخيصهم وإلقاء القبض عليهم من قبل الجهاز الامني اثناء محاولاتهم حرق بعض المؤسسات الامنية والحكومية.

وكشف قائد شرطة البصرة عن اعتقال (30) شخصا لديهم انتماءات مختلفة البعض منهم هو معاون قائد ما يعرف بجيش الغضب الالهي والبعض الاخر ينتمي الى التيار الثالث وبعضهم يرتبط بأجندات اجنبية وبعضهم دفعت لهم اموال حسب ما تم تدوينه بالتحقيقات الأولية. وبين فليح ان المصابين من افراد القوات الامنية بلغ لحد الان (300) جريح بينهم شهيد واحد ، كاشفاً عن اصابة البعض منهم بالكرات الحديدية المدورة المعروفة (بالصچم) خلال الأحداث الاخيرة التي شهدتها المحافظة.

من جهة أخرى تسلم رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ، في قصر السلام ببغداد ، امس أوراق اعتماد السفير البريطاني الجديد لدى العراق ستيفن هيكي.

وأكد الرئيس العراقي على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً الى ضرورة تمتين أواصر التعاون في كافة المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، متمنياً للسفير النجاح في مهام عمله.

كما استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمكتبه امس ، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية الجديد لدى العراق اوله ديل .

وأبدى ترحيبه بالسفير ديل ، متمنيا له النجاح في مهمته الجديدة سفيرا لبلاده في بغداد ، مؤكدا أن العراق تربطه علاقات وثيقة مع ألمانيا في مختلف المجالات.

وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الإوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة ، كما تم مناقشة مجريات الاحداث التي رافقت حركة الاحتجاج الشعبي في البلاد .

وجدد موقفه الداعم للمطالب المشروعة التي يطالب بها المتظاهرون في ساحات التظاهر ، مشددا على أهمية ان تواصل السلطات التنفيذية والتشريعية العمل من اجل تحقيق الاصلاح الشامل بغية توفير الحياة الكريمة لابناء الشعب العراقي.

وأشار رئيس ائتلاف دولة القانون الى ضرورة اجراء الإصلاحات بعيدا عن التدخلات الخارجية ، قائلا : «نريد أصدقاء يساندون ولا نريد أعداء يتدخلون» .

بدوره أبدى السفير الالماني الجديد عن سعادته بتمثيل بلاده لدى العراق ، معربا عن حرص بلاده على دعم العراق، وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين .