نبـض الــدار :أول الأيام…

د. طاهرة اللواتية –
tahiraallawati@gmail.com –
يصبح عضو المجلس أمام اختبار القسم الذي أقسمه وثقة ناخبيه ، وتتعدد أمامه اللجان الدائمة التي يمكن أن يعمل وينجز من خلالها أعماله واختصاصاته ، فهناك لجنة تشريعية وقانونية ، وأخرى اقتصادية ومالية ، ولجنة الدفاع والأمن والعلاقات الخارجية ، واللجنة الصحية والبيئية ، وكذلك لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي ، ولجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية ، ولجنة الشباب والموارد البشرية ، وثم لجنة الأمن الغذائي والمائي ، وأخيرا لجنة الإعلام والثقافة. وهي كلها لجان مهمة ، ويجوز بقرار من المجلس تشكيل لجان دائمة أخرى.
وللجان اختصاصات تعمل وفقها. ولذا تحدد اللجان في بداية كل دور انعقاد عادي وفي نطاق اختصاصاتها الموضوعات التي ستعمل عليها .
ويجوز لكل لجنة أن تطلب عن طريق الرئيس حضور مسؤول من الجهة المختصة للاستماع إلى ما يدلي به من إيضاحات أو معلومات أو بيانات أو غيره حول موضوع ما ، ولها أن تقوم بزيارات ميدانية لهذا الغرض، وأن توفر الجهات المعلومات والبيانات المطلوبة لاستكمال ما ينقص من معلومات حول الموضوع قيد الدراسة. وتعمل الأمانة العامة على توفير البيانات والوثائق اللازمة لعمل اللجان من خلال مركز معلومات المجلس وربطه بقواعد البيانات في الجهات المختلفة للدولة.
فإذا كانت اللجان هي مطبخ المجلس فإن المعلومات والبيانات وقراءتها من قبل أعضاء اللجان هو ما يجعل المطبخ قادرا على أداء دوره بمهنية وحرفية .