عمان اليوم

المستشفى السلطاني يناقش أنماط التغذية وآثارها على أمراض السرطان

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

السلطنة الثانية خليجيا في تصنيف الأمن الغذائي -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمستشفى السلطاني أمس حلقة عمل بعنوان «التغذية وآثارها على أمراض السرطان» بمشاركة مجموعة من الفئات الطبية والطبية المساعدة (التمريض والتغذية) والعاملين بالمستشفى.

حضر افتتاح الحلقة بقاعة المحاضرات بالمستشفى سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ، وبحضور سعادة فديريكا فافي سفيرة جمهورية إيطاليا المعتمدة بالسلطنة والدكتور قاسم السالمي مدير عام المستشفى السلطاني وعدد من المسؤولين .

في بداية الحلقة ألقى الدكتور طه اللواتي استشاري أول جراحة أورام الثدي بالمستشفى السلطاني كلمة أوضح فيها أنه وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن مرض السرطان في عام 2030 سيكون هو المسبب الأول للوفاة .

وأضاف بأن الاحصائيات في السلطنة أثبتت أن حالات السرطان زادت حوالي ثلاث مرات بصورة عامة خلال العشرين عاما الماضية من (767 الى 1632 حالة جديدة مسجلة) حسب سجل السرطان من (1996 وحتى 2015 ) ، مشيرا الى أن الزيادة الأكبر كانت في السنوات الخمس الأخيرة بالتزامن مع تغير نمط الحياة الحالي ومن ضمنه نمط التغذية .

بعدها ألقت سعادة سفيرة جمهورية إيطاليا المعتمدة بالسلطنة كلمة تقدمت فيها بالشكر لوزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني على الدعم الجيد وسعيهم الكبير لإقامة هذه الجلسات العلمية ، وفتح باب المناقشة فيما يتعلق بالإصابة بالأمراض ، وعن العلاقة بين الصحة وتناول الغذاء الصحي بهدف بناء مجتمع صحي خال من الأمراض في المجتمع. كذلك تحدثت البروفيسورة ادريانا البيني ممثلة المدرسة الأوروبية للأورام عن الغذاء الجيد والصحة ، وأشارت الى أن عمل الريجيم الصحي يقي ويحمي الانسان من التعرض للأمراض ، وأنهم في ايطاليا يحرصون كل الحرص على اختيار الكوادر الطبية والمختصين لإبراز وإحياء البرامج المتعلقة بالتغذية الصحية السليمة لدى أفراد المجتمع .

فيما ألقت نورة حداد ممثلة منظمة الاغذية والزراعة كلمة أوضحت فيها ان السلطنة في تصنيف الامن الغذائي تحتل المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ، والمرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية وفي المرتبة 28 على مستوى تصنيف دول العالم . كما استعرضت الاسباب الرئيسية التي تتعلق بأمراض سوء التغذية والتي تؤدي الى السمنة وحدوث أمراض القلب والسرطان.

الحلقة هدفت الى نشر الوعي بين مختلف أفراد المجتمع ، باعتبار التغذية السليمة تخفف من التعرض لمخاطر أمراض القلب والاصابة بمرض السرطان ، وأن تناول الوجبات السريعة والدهون تزيد من احتمالية التعرض لسرطان القولون ، وأن التغذية المعتمدة على النسبة العالية من الالياف الغذائية وزيت الزيتون تخفف من مخاطر امراض السرطان واشتمل برنامج الحلقة الذي استمر ليوم واحد على عدة جلسات علمية تحدث فيها عدد من المحاضرين والمختصين عن التغذية وأمراض السرطان والقلب في حوض البحر المتوسط ، وجلسة أخرى تم خلالها مناقشة موضوع التغذية والدهون العالية ومخاطر أمراض سرطان القولون .