1367610
1367610
المنوعات

ندوة «تاريخ القضاء والتوثيق في ولاية السويق» توصي بجمع الأحكام القضائية في كتاب مستقل

12 نوفمبر 2019
12 نوفمبر 2019

السويق - سعيد العلوي:

أقامت اللجنة الثقافية بنادي السويق ومركز «ذاكرة عمان»، الندوة الخامسة من الندوات التي تتحدث عن أعلام ولاية السويق وتاريخها وتراثها الحضاري، والتي حملت عنوان «تاريخ القضاء والتوثيق في ولاية السويق»، تحت رعاية الدكتور المكرم عبدالله بن راشد السيابي عضو مجلس الدولة وبحضور عدد من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين بالتاريخ العماني وطلبة المدارس، وذلك بقاعة السرايا بالولاية.

تضمنت الجلسة الجلسة الأولى، والتي حملت عنوان «القضاء في ولاية السويق» أربع أوراق، فالورقة الأولى جاءت بعنوان ملامح من تاريخ القضاء في السويق للباحث فهد بن علي بن هاشل السعدي، تحدث فيها عن قضاة السويق الذي مارسوا القضاء في السويق وفي زنجبار، والقضاة الذين عملوا في السويق، وملامح عن نظام التقاضي في الولاية. بينما الورقة الثانية كانت «قراءة في بعض الوثائق القضائية بالسويق .. قراءة تاريخية وقانونية» للقاضي بدر بن سيف بن راشد الراجحي، سرد فيها عددًا من الأحكام القضائية مع مقارنتها بالقانون العماني. أما الورقة الثالثة والتي أتت بعنوان «فضيلة الشيخ العلامة راشد بن سعيِّد البَدَّاعي (ت: 1370هـ/‏‏1950م) فقيهًا وقاضيًا» فقد قدمها الباحث مهنا بن راشد بن حمد السعدي، ذكر فيها طرفًا من حياة الشيخ وسيرته العطرة والأحكام القضائية التي أصدرها. واختتمت الجلسة الأولى بالورقة الرابعة عن الأحكام القضائية في ولاية السويق .. دراسة لغوية تحليلية للباحث حارث بن جمعة بن سعيد الحارثي، تحدث فيها عن عدد من الصور اللغوية والبلاغية البارزة في تلك الأحكام، مع دراسة المصطلحات المذكورة وتأصيلها اللغوي، وأدار الجلسة الأولى الدكتور صالح بن سعيد الحوسني.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان «التوثيق في ولاية السويق»، اشتملت على ثلاث أوراق، وأدار الجلسة الدكتور صالح بن سعيد القنوبي، وكانت أولى الأوراق بعنوان «المؤشرات الإحصائية والدلائل الرقمية لوثائق السويق الخاصة» قدمها الباحث هلال بن علي بن هلال الحوسني، تحدث من خلالها عن النتائج التي توصل إليها من خلال دراسة ٣٠٠ وثيقة من حيث أسماء الموثقين وصفة الوثيقة وموضوعاتها. بينما الورقة الثانية «قراءة تحليلية للوثائق المتصلة بالأموال التابعة للأفلاج في ولاية السويق في الفترة من ١٣٠٠ إلى ١٤٠٠هـ» للباحث راشد بن حميد بن محمد الجهوري، تحدث فيها عن المصطلحات الخاصة بالأفلاج والأبعاد الاجتماعية والقضائية لوثائق الأفلاج، واختتمت الجلسة الثانية بالورقة الثالثة بعنوان «مسائل الأحكام في كتاب بيان المشكل للشيخ راشد بن مصبّح .. دراسة وصفيّة» للباحث مصبح بن خميس بن محمد الكيومي، ذكر فيها نبذة مختصرة عن سيرة الشيخ راشد بن مصبح وكتابه والأبعاد التأريخية لوثائق الكتاب.

وبعد انتهاء جلستي الندوة وأوراق العمل المقدمة تلا الباحث فهد بن علي السعدي توصيات الندوة، والتي منها: جمع الأحكام القضائية الصادرة في السويق في كتاب مستقلٍّ، ودراستها من مختلف الجوانب، وحصر وجمع جميع الوثائق الخاصة بالسويق وإتاحتها للباحثين والدارسين. دراسة مستقلة، وتسمية عدد من المعالم الثقافية في ولاية السويق بأسماء علمائها وقضاتها تخليدا لذكرهم، وحفظا لجهودهم ثم تفضل راعي المناسبة بتكريم المشاركين في إنجاح الندوة، كما تفضل بعدها بافتتاح المعرض الوثائقي المصاحب للندوة والذي احتوى على مجموعة من الكتب والمخطوطات والمراسلات، الجدير بالذكر أن اللجنة الثقافية بنادي السويق ومركز ذاكرة عمان يقيمان سنويا ندوة موسعة إن كان عن شخصيات عمانية وأعلام من أبناء السويق أو إسهامات أبناء الولاية في تاريخ عمان وتراثها الحضاري وفي جميع المجالات.