1366986
1366986
العرب والعالم

«المنظّمة الدولية للهجرة»: 55% من سكان اليمن لا يحصلون على المياه النظيفة

11 نوفمبر 2019
11 نوفمبر 2019

الحكومة تمنح تصريحا لسفن الوقود في الحديدة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

قالت «اللجنة الاقتصادية» (التابعة للحكومة الشرعية) إنها منحت أربع سفن وقود تصريح الدخول، للتفريغ في ميناء الحديدة (غرب اليمن)، «بناءً على مقترح مكتب المبعوث الأممي».

وأشارت اللجنة في بيان لها أمس إلى «استراتيجية التخفيف من معاناة المواطنين ودعم جهود المجتمع الدولي لإعادة الأمن والسلام وإسقاط الانقلاب واستعادة الدولة التي وضعها رئيس الجمهورية، والنتائج المحقّقة لتطبيق مبادرة الحكومة الخاصة بتحصيل الرسوم الحكومية القانونية على الواردات من الوقود، ودعماً لجهود المبعوث الأممي».

واتّهمت اللجنة «أنصار الله»، بـ «الإعاقات الواضحة لجهود تعزيز إيرادات الدولة وصرف رواتب المدنيين، ومنعها للمستوردين من استكمال إجراءات حصولها على تصريح الدخول إلى ميناء الحديدة».

وأكدت أنها «ستستمر في مناقشة الآلية المقدّمة من المبعوث الأممي لتطبيق مبادرة الحكومة لإدخال جميع سفن الوقود دون أي عوائق من أنصار الله في المستقبل، كخطوة هامة لتعزيز نجاح اتفاق ستوكهولم في الحديدة».

من جهة أخرى قالت «المنظّمة الدولية للهجرة» إن ما يقارب من 55% من سكان اليمن، ليس لديهم إمكانية الوصول الأكيدة إلى المياه النظيفة والصرف الصحي الأساسي.

وتوقّعت المنظّمة في تغريدات على حسابها الرسمي بموقع «تويتر» أمس أن يحصل حوالي 20 ألف مريض شهرياً في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) على المياه بشكل أفضل، عندما يتم الانتهاء من إعادة التأهيل المستمرة لسبع نقاط مياه، في ثلاثة مستشفيات وأربع منشآت صحية.

وتشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويحتاج ما يقرب من 80% من إجمالي عدد السكان، أي 24.1 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية.

وأشارت إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن عشرة ملايين شخص هم على بعد خطوة واحدة من المجاعة والموت جوعاً وسبعة ملايين شخص يعانون من سوء التغذية.

وتتطلّب خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019 تمويلاً بمبلغ 4.2 مليار دولار لمساعدة أكثر من 20 مليون شخص يمني، بمن فيهم عشرة ملايين شخص يعتمدون بالكامل على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية كل شهر، إذ تم تمويل الخطة حتى اليوم بنسبة 71%.

من جهة أخرى أعلن «مرصد الحريات الإعلامية» (مستقل) أن جماعة «أنصار الله» أفرجت عن الصحفي «إيهاب الشوافي» بعد ما يقارب الثلاثة أشهر من احتجازه.

وكانت جماعة «أنصار الله» أوقفت الصحفي الشوافي في 30 أغسطس الماضي، في إحدى النقاط الأمنية بمدينه الحوبان في محافظة تعز (جنوب شرق اليمن)، ونقلته إلى مكان مجهول.