1366729
1366729
المنوعات

ملتقى المتاحف العمانية يناقش تحدياتها عـــبر أوراق علمية وورش تخصصية.. ويقر نوفمبر موعدا لإقامته سنويا

11 نوفمبر 2019
11 نوفمبر 2019

بتنظيم من اللجنة الوطنية للمتاحف -

تغطية- شذى البلوشية:

انطلقت صباح أمس فعاليات «الملتقى الأول للمتاحف العمانية»، تحت رعاية سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث، وحضور عدد من المهتمين والمشاركين.

الملتقى حمل شعار «المتاحف وآفاق التعاون والمعرفة»، ووجه المشاركين والمعنيين لضرورة الالتحاق في اللجنة الوطنية «آيكوم عمان»، حيث قالت رحمة بنت قاسم الفارسية رئيسة اللجنة الوطنية للمتاحف في كلمتها: «تسعى اللجنة من خلال هذا الملتقى إلى الاهتمام الأمثل بالمتاحف وبيوت التراث الخاصة، والشراكة مع القطاع الخاص لتصميم برامج مستدامة هدفها نشر الثقافة المتحفية لإشراك كافة فئات المجتمع دون تمييز، وأن تشمل الأطفال، والطلبة، والأسر، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأطفال التوحد وغيرهم. كما تسعى إلى الارتقاء بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف من خلال تنظيمه مع جهات جديدة في المجتمع ومشاركته أيضا مع كافة المحافظات في السلطنة، إضافة إلى التعاون في تنظيم أنشطة مع اللجان الوطنية مثل اللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والتعاون مع المراكز الثقافية المحلية، وأن يكون هذا الملتقى حدثا سنويا في نوفمبر من كل عام يتضمن في كل مرة شعارا وعناوين جديدة بالإضافة إلى استضافة عدد من الخبراء والمتحدثين في مختلف المجالات المتحفية. إضافة إلى التطوير المهني لكادر المتاحف، من خلال إقامة وتنظيم المعارض والفعاليات وورش العمل والبرامج وعقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية ذات الصلة بالعمل المتحفي بمختلف أنواعه، ونشر المعلومات المتعلقة بالمواضيع المتحفية وما شابه». وتضمن الافتتاح محاضرة مبسطة قدمها الشرقي دهمالي عضو المجلس الاستشاري للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) نائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف (الأيكوم العربي) مدير متحف اتصالات المغرب بالمملكة المغربية، حملت المحاضرة عنوان «المجلس الدولي للمتاحف/‏‏الأيكوم وآفاق التعاون مع المتاحف العمانية».

تطرق خلال المحاضرة لتقديم شرح تفصيلي حول أهم اختصاصات وأهداف المجلس الدولي للمتاحف، وأهم أعضائه ولجانه، ونوه أيضا لضرورة التسجيل في المجلس، رغبة في ضم أكبر عدد من الأعضاء العرب، واستعرض كذلك أبرز الفعاليات التي شارك فيها المجلس.

وقدمت فاطمة بنت عيسى الحارثية مقررة اللجنة الوطنية للمتاحف عرضا مرئيا عن اللجنة الوطنية للمتاحف في السلطنة حيث تطرقت إلى «قرار تشكيل اللجنة الوطنية للمتاحف» الذي جاء حرصاً من السلطنة على المشاركة الفاعلة في المحافل الدولية، وتأكيداً لرغبة الوزارة في توثيق الروابط الثقافية مع المجلس الدولي للمتاحف باعتباره منبراً لتبادل الأفكار والخبرات بين المختصين بالمتاحف، واستعرضت الحارثية في عرضها أيضا أحدث فعاليات اللجنة في اليوم العالمي للمتاحف، بالإضافة إلى المشاركة الأخيرة للجنة الوطنية للمتاحف في المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف في مدينة كيوتو في اليابان في الفترة من الأول إلى السابع من سبتمبر الحالي، المؤتمر ركز على تبادل أهم الموضوعات وعالج القضايا المتعلقة بالمتاحف اليوم، وبحث عن أكثر الحلول المبتكرة في هذا المجال.

حلقات عمل تخصصية..

وتواصلت فعاليات الملتقى بتقديم حلقات عمل تلت الافتتاح، حيث قدمت أصيلة بنت أحمد البلوشية مديرة متحف الطفل عرضا مرئيا بعنوان «متحف الطفل: تحديات وإنجازات»، سلّطَ العرض الضوء على تجربة نجاح متحف الطفل في النهوض برسالة المتحف كوجهة ثقافية، وتعليمية وترفيهية من خلال عرض التحديات، واستراتيجيات النجاح المتبعة في التغلب على العقبات، مع عرض تجربة النجاح من زوايا مختلفة.

وانطلقت الورشة الأولى التي قدمها الشرقي دهمالي بعنوان «إدارة الكوارث في المتاحف والمعارض الفنية» تضمنت التعرف على مصادر التهديد، والكوارث الطبيعية والبشرية التي تتعرض لها المتاحف، والتدابير الأمنية الخاصة بالمتاحف، والصون الوقائي للمجموعات المتحفية : المعايير الدولية للحفظ، ومخططات وتمارين الإخلاء الطارئ للقطع المتحفية. وقبيل بداية الحلقة الثانية قدمت كوثر بنت سعيد القائدية رئيسة قسم الدراسات والتعاقدات القانونية من الدائرة القانونية بوزارة التراث والثقافة عرضاً مرئياً عن أهم ما جاء في قانون التراث الثقافي والمرتبط بالمتاحف الحكومية والخاصة. وجاءت الحلقة الثانية لشرقي دهمالي بعنوان «التدابير العملية والقانونية لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية» استعرض فيها موضوع الاتجار في الممتلكات الثقافية، ومصادر وطرق تهريب الممتلكات الثقافية، والإجراءات العملية والقانونية للتخفيف من ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية: الإجراءات القانونية على المستوى الوطني والدولي وأخيرا، والإجراءات الأكثر نجاعة للتخفيف من ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية. تجدر الإشارة إلى اللجنة الوطنية للمتاحف هدفت من خلال تنظيم الملتقى الذي جمع عددا من المتاحف الحكومية والخاصة إلى ضمان التواصل بين العاملين في مجال المتاحف، والتنسيق بين المجلس الدولي للمتاحف آيكوم (ICOM) والعاملين العُمانيين في هذا المجال، ونقل المفاهيم والمعايير والممارسات العالمية في العمل المتحفي، والسعي نحو تطوير العمل المتحفي المشترك والاستفادة من تبادل الخبرات.