1364800
1364800
الرئيسية

أخدود منخفض جوي يسقي عددا من الولايات مع جريان الأودية

09 نوفمبر 2019
09 نوفمبر 2019

يؤثر على السلطنة لـ 3 أيام وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة -

متابعة - نوح المعمري -

بدأت أمس تأثيرات أخدود الحيا بهطول أمطار متفاوتة الغزارة على ولايات محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي، جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، وأدت الأمطار المتفاوتة إلى جريان الأودية والشعاب وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وقد أطلق الخبراء ومتابعو الطقس على الأخدود الذي تتأثر به ولايات السلطنة خلال هذه الأيام الثلاثة أخدود الحيا. وتشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي يتمركز على جنوب شرق إيران اعتبارا من يوم أمس السبت وإلى يوم غد الاثنين، حيث من المحتمل أن يكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان الأودية على محافظة مسندم ويمتد تدريجيا على محافظات البريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة والداخلية ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، ومن المحتمل أن يصاحب الحالة انخفاض نسبي في درجات الحرارة.

ويكون البحر متوسط الموج على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له بين متر ونصف المتر إلى مترين.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.