صحافة

البولندية: غاز روسيا إلى أوروبا عبر ألمانيا

09 نوفمبر 2019
09 نوفمبر 2019

كتبت يومية بوليتيس البولندية أن الدنمارك وافقت أخيرًا على مرور خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 عبر أراضيها. هذا الخط سيربط روسيا بألمانيا. بعد هذه الموافقة سيتم تنفيذ ما يلزم من إنشاءات على طول مائة وسبعة وأربعين كيلومترا كانت متبقية.

تعتبر الجريدة البولندية أنَّ هذا المشروع الغازي الضخم، لطالما جعل الأوروبيين منقسمين حوله، لأنَّ بعضهم يعتبر المشروع غير مفيد وغير مربح على المدى الطويل. تنتقد اليومية البولندية قرار حكومة الدنمارك وتصفه بالخطأ الفادح: على عكس ما تؤكده كلٌّ من روسيا وألمانيا، إنَّ خط الغاز نورد ستريم 2 هو مشروع أوروبي قد يوقِعُ خللا في سياسة الطاقة التي تتبعها المفوضية الأوروبية.

تكفي مقارنة كلفة هذا المشروع الضخم بكلفة تحديث وصيانة خط الأنابيب الذي يصل أوكرانيا بأوروبا. إنَّ بناء الخط الذي يربط روسيا بألمانيا ستبلغ كلفته عشرة مليارات يورو، بينما تحديث خط الأنابيب الذي يمر بأوكرانيا لا يكلف أكثر من خمسة مليارات يورو. ها هي روسيا اليوم تباشر بمشروعها وتتقدم فيه بروية وخطوة خطوة مدعومة من ألمانيا، وها هي الدنمارك اليوم تزيل آخر حاجز أمام روسيا لإيصال غازها إلى أوروبا من دون الاتكال على البنية التحتية الأوكرانية في مجال الغاز.