1363167
1363167
عمان اليوم

مركز جعلان بني بو حسن الصحي يحتفل باليوم العالمي للمسنين

09 نوفمبر 2019
09 نوفمبر 2019

جعلان بني بو حسن ـ

خلفان بن حمد الحسني:

احتفل مركز جعلان بني بو حسن الصحي باليوم العالمي للمسنين تحت رعاية سعادة سليمان بن عامر الراجحي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية جعلان بني بو حسن وبحضور راشد بن عبدالله الشماخي المشرف الإداري للمركز وعدد من العاملين به وأهالي الولاية.

وأوضح الممرض عمر الراسبي في كلمة له دور عيادة الرعاية المجتمعية والمسنين وقال أن برنامجها يقوم باستقبال جميع الفئات العمرية من ذوي الاحتياجات الخاصة والحوادث وطريحي الفراش والمسنين وأخذ الفحوصات الشاملة لهم، كما شرح آلية فحص المسن سريرياً من قبل الطبيب وتحويله إلى العيادات المختصة إن استدعت الحالة، كما وضح أن الطاقم الطبي يقوم بتقييم الحالة المعيشية للمسن واحتياجاته الاجتماعية، كذلك قدم شرحا لواجبات البرنامج والذي يقوم بزيارات منزلية مكونة من فريق طبي مختص ومكتمل وتنفيذ زيارات طبية وتمريضية ومعاينة العلامات الحيوية كقياس سكر وضغط الدم وكذلك تضميد قرح الفراش وتقديم الرعاية التمريضية ، كما بيّن ضمن واجبات الممرض تقديم النصائح والإرشادات الطبية  للمسن والمريض وذويه.

وأوضحت الممرضة خلود الراسبية فنية التغذية بالمركز دورها في برنامج المسن، وبيّنت أن المسن يحتاج إلى الرعاية والعناية الطبيتين والتغذية الصحية والمشاركة الاجتماعية للمحافظة على حالته الصحية. وقدم الدكتور أسامة غازي محمد أخصائي  العلاج الطبيعي بالمركز الصحي نبذة عن ما تقدمه العيادة من خدمات وهي تغطي خدمات العلاج الطبيعي في المركزين الصحيين في فلج المشايخ والغينة، كما يتم تقديم خدمة الزيارة المنزلية الأسبوعية لمرضى متلازمة الفراش . كذلك تحدث الدكتور معتز عبدالله إبراهيم طبيب عيادة المسنين والرعاية المجتمعية عن مشاكل العيون لدى كبار السن، حيث أوضح أن ضعف النظر سبب رئيسي لسقوط كبار السن وإصابتهم بالكسور، كما أن هناك أمراض النزول الأسود والأبيض وهي من أمراض العيون الشائعة لدى كبار السن وتحتاج إلى المتابعة في عيادة العيون. وامتداد لهذه المناسبة شاركت جمعية المرأة العمانية بجعلان بني بو حسن في هذه الفعالية حيث خصص لها ركن لعرض منتجاتها التراثية والتي أعطت هذه المناسبة انطباعاً جميلاً.