الاقتصادية

تقرير «أوبار كابيتال الأسبوعي»: تحسن أداء المؤشر العام لسوق مسقط بدعم محلي وزيادة أنشطة التداولات

09 نوفمبر 2019
09 نوفمبر 2019

«عمان»: أغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بدعم رئيسي من المستثمرين المحليين وبعض الاستثمار الأجنبي والعربي. جاء هذا التحسن رغم الضغوط البيعية من قبل المستثمرين الخليجيين. كذلك أسهم تحسن التداولات بدعم أداء المؤشر حيث ارتفع إجمالي قيم التداولات بنسبة 78% على أساس أسبوعي.

وأشار التقرير الأسبوعي لـ«أوبار كابيتال» إلى أن المؤشر العام اختتم تداولات الأسبوع على ارتفاع نسبته 1.03% على أساس أسبوعي عند مستوى 4,040.59 نقطة. وسجل كذلك كافة المؤشرات الفرعية مكاسب بقيادة المؤشر الصناعي بنسبة 3.88% على أساس أسبوعي تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 0.82% ثم المؤشر المالي بنسبة 0.71% على أساس أسبوعي. وارتفع المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 2.39% على أساس أسبوعي.

وأشار التقرير إلى إعلان شركة النهضة للخدمات بأن قرية النهضة في الدقم ستدخل في المرحلة الثانية من عملية التوسع وذلك بعد قرار بالإجماع من قبل مجلس إدارة النهضة للخدمات يقضي بزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية من 18,655 سريرا حاليا إلى 24,895 سريرا. وعليه، ستشهد المرحلة المقبلة من التوسع زيادة في السعة بنحو 6,240 سريرا مع مرافق مركزية إضافية. ومن المقرر أن يعقب هذه المرحلة التوسعية، أربع مراحل توسعية أخرى ستضيف 12,780 سريرا تلبية لزيادة الطلب المتوقعة. وتقدر التكلفة الإجمالية لكافة مراحل التوسع بـ 50 مليون ر.ع. وبحسب إفصاح الشركة، جاءت الزيادة المقترحة في الطاقة الاستيعابية لقرية النهضة بالدقم مواكبة لزيادة مستويات الأعمال في الدقم.

أعلنت الشركة العمانية لخدمات التمويل المدرجة في السوق عن تلقيها رسالة من البنك المركزي العماني بالموافقة على طلب شركة الشموخ القابضة ش.م.م. لزيادة نسبة التملك في الشركة العمانية لخدمات التمويل لحد 15%. حاليا، لا تمتلك الشموخ القابضة أي ملكية في الشركة المذكورة.

أعلنت شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن تفاصيل التحكيم بينها (محتكمة) وبين الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (محتكم ضدها) بشأن مطالبة للشركة بمبلغ 2.149 مليون ر.ع. والتي تتعلق بعقد مقاولة تشييد شبكة الخط الساحلي المفرغ للصرف الصحي في السيب.

وأوضح أن التقرير المالي للربع الثالث من العام الحالي لشركة عمان كلورين أظهر عدة نقاط مهمة منها أن الشركة سجلت أول خسارة فصلية في تاريخها المعلن. (على الأقل من عام 2003) بلغت الخسارة خلال الربع الثالث من العام 214 ألف ر.ع. وسجلت الشركة ربحاً قدره 218 ألف ر.ع. خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي (أقل بنسبة 80٪ مقارنة بالعام الماضي). وأن الارتفاع في تكلفة الفائدة بأكثر من الضعف وارتفاع بنحو 70% في الاستهلاك كانا السبب الرئيسي وراء انخفاض الأرباح.

وبدأت الشركة التابعة في قطر (الخليج كلورين) مؤخرًا التشغيل التجاري للمرحلة الأولى في مارس 2019 وتعمل حاليًا بقدرة أقل نظرًا لأن المرحلة الثانية قيد الإنشاء، كما بدأت الشركة التابعة في دولة الإمارات (يونيون كلورين) عملياتها التجارية للمرحلة الثانية اعتبارًا من أبريل 2019 . ولا تزال الشركة تركز على استراتيجيتها الأساسية للنمو الجغرافي واستكشاف أسواق جديدة مع إمكانات جيدة للمنتجات وكذلك تعزيز كفاءة العمليات والإجراءات.

وأضاف تقرير أوبار كابيتال: إن الخطط المتعلقة بإنشاء مدينة طبية متكاملة ومستقلة ذاتياً في السلطنة تدعم إنشاء صندوق يتعلق بالصحة لدعم واستمرار تشغيل المشروع الطموح على المدى الطويل. وفي حديث ضمن منتدى للمستثمرين عقد مؤخرًا، أشار وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط إلى أن التكاليف الرأسمالية لبناء المدينة الطبية، بناءً على تقديرات مقدمة من الصندوق العماني للاستثمار (الشريك الإستراتيجي) تبلغ 480 مليون ر.ع. لكن من المتوقع أن تبلغ التكلفة التشغيلية سنويًا حوالي 160 مليون ر.ع. الأمر الذي يتطلب مصادر تمويل مستدامة لتشغيل هذا المشروع المستقل مالياً على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، ناقش وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط الحاجة إلى إنشاء صندوق للصحة تتم إدارته بشكل مستقل عن وزارة الصحة ليكون بمثابة الذراع الاستثماري للمدينة الطبية والمشاريع الأخرى ذات الصلة التي يتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص

واستمر إجمالي عدد منتفعي الإنترنت بتسجل زيادة في أعداد الاشتراكات مسجلا زيادة بنسبة 10.2% خلال سبتمبر من عام 2019 عند 467 ألف اشتراك مقارنة مع نهاية عام 2018 عند 423 ألف مشترك. كذلك شهد إجمالي عدد منتفعي خطوط الهاتف الثابت زيادة بنسبة 5.3% عند 589 ألف اشتراك خلال الفترة ذاتها في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي منتفعي الهواتف المتنقلة بنسبة 2.4% على أساس سنوي إلى 6.59 مليون اشتراك بسبب رئيسي يعود إلى زيادة عدد مشتركي الهاتف المتنقل آجل الدفع ومعيدي البيع. وشهد عدد الاشتراكات النشطة للإنترنت ذي النطاق العريض بالهاتف المتنقل ارتفاعا بنسبة 6.8% عند 4.39 مليون اشتراك في سبتمبر 2019 مقارنة بـ4.11 مليون في نهاية العام الماضي.

وفي الشأن السعودي، تم الإعلان عن الأرقام الأولية المقدرة للموازنة العامة لعام 2020 والذي تتوقع فيه المملكة زيادة العجز في ميزانيتها إلى 187 مليار ر.س. (49.86 مليار دولار أمريكي) ، أو 6.5 ٪ من إجمالي الناتج المحلي المقدر للعام المقبل. وأعلنت وزارة المالية أن الإيرادات ستنخفض إلى 833 مليار ر.س. في عام 2020 من 978 مليار ر.س. مقدرة لعام 2019. ورغم ذلك، توقعت الموازنة انخفاض المصروفات إلى 1,020 مليار ر.س. من 1,106 مليار ر.س. في عام 2019. ومن المتوقع أن يصل الدين العام للمملكة إلى 26٪ من الناتج المحلي الإجمالي أو 754 مليار ر.س. في عام 2020 مقابل 678 مليار ريال سعودي في عام 2019.

ويشير تحليل نتائج ربحية البنوك للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى نمو صافي ربح البنوك الكويتية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 بنسبة 7.4٪ على أساس سنوي، وربح البنوك القطرية عند 6.7٪ على أساس سنوي، والبنوك السعودية بنسبة 5.6٪، وبنوك البحرين بنسبة 4.4٪ على أساس سنوي، وأخيراً البنوك العمانية بنسبة 0.4٪ على أساس سنوي. وبلغ إجمالي الأرباح الصافية للأشهر التسعة الأولى من عام 2019 ما مجموعه 28.7 مليار دولار أمريكي، بزيادة 10.6٪ على أساس سنوي. وحقق إجمالي القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي صافي ربح بلغ 9.93 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2019، بزيادة بنسبة 14.2٪ على أساس سنوي و8.8٪ على أساس ربع سنوي.

عالميا، شهد الاقتصاد الصيني تحسنا بنسبة 6.0٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2019، حيث تباطأ من ارتفاع بلغ 6.2٪ في الربع الذي سبقه ومقارنة بتوقعات السوق البالغة 6.1٪. ويعتبر هذا هو أضعف معدل نمو منذ الربع الأول من عام 1992، وسط توترات تجارية مستمرة مع الولايات المتحدة وضعف الطلب العالمي والاقتراضات خارجة عن الموازنة من قبل الحكومات المحلية. وقد نما الإنتاج الصناعي بنسبة 5.6 ٪ عن العام السابق في الفترة من يناير إلى سبتمبر. وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 8.2 ٪ على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من العام. وعلى أساس ربع سنوي، نما الاقتصاد بنسبة 1.5 ٪ في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر 2019 ، متراجعا من نسبة نمو عند 1.6 ٪ في الفترة السابقة ومطابقا لتوقعات السوق.

التوصيات:

عالميا، اتفقت الصين والولايات المتحدة على إلغاء التعريفات الجمركية على السلع التجارية فيما بينهما وذلك على مراحل حيث يعمل الطرفان على التوصل إلى اتفاق فيما بينهما. هذه التطورات ستلقى ترحيبا من قبل الأسواق الدولية التي تعرضت لضغوط كبيرة بسبب الحرب التجارية بين هذين القطبين.

إقليميا، انتهى تقريبا موسم نتائج الربع الثالث للعام الحالي. وعليه نتوقع بأن يشكل الاكتتاب العام الأولي في أرامكو السعودية العامل التالي الأهم في جذب الانتباه اعتمادًا على المستوى الذي يتم تسعيره ومقدار الزيادة في الاكتتاب.

على المستوى المحلي، أعلنت عمانتل عن نتائجها الأسبوع الماضي. وبشكل عام كانت النتائج أفضل من التوقعات بسبب الأداء الأفضل لشركة زين الكويت وزين السعودية. ونتوقع نتيجة ذلك أن يشهد السوق تحسنا في الأداء. كذلك تقوم الشركات المدرجة حاليا بنشر البيانات التفصيلية لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. وعليه نوصي المستثمرين بالاطلاع على هذه التقارير كون أنها تشكل عاملا مهما في مساعدتهم على معرفة الخطط المستقبلية للشركات.