لندن تحتضن قمة رباعية حول سوريا في ديسمبر

استئناف محادثات جنيف في 25 الجاري –
عواصم – وكالات: أعلنت الرئاسة التركية أمس أن قمة حول سوريا ستجمع قادة تركيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا مطلع ديسمبر على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي تقرر عقده قرب لندن.
وأشار إلى انعقاد هذه القمة المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين بعد اجتماع تحضيري في إسطنبول مع وفود فرنسية وألمانية وبريطانية.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية عن كالين قوله «تم الاتفاق على عقد هذه القمة الرباعية على هامش قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في لندن يومي 3 و 4 ديسمبر».
وستعقد القمة بحضور رجب طيب أردوغان وإيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل وبوريس جونسون ضمن سياق التوتر الحاد بين تركيا وأوروبا التي انتقدت بشدة الهجوم التركي في التاسع من أكتوبر في شمال سوريا ضد القوات الكردية.
وفي جنيف اختتم جير بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا جولة افتتاحية من المحادثات حول مستقبل سوريا السياسي والتي تهدف إلى تحقيق المصالحة السياسية، قائلا إن المحادثات سارت على نحو أفضل مما كان متوقعا وإنها ستتجدد في 25 من الشهر الجاري.
وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس أن موسكو نشرت طائرات هليكوبتر عسكرية لتنفيذ دوريات في منطقة قرب الحدود السورية مع تركيا والمساعدة في حماية الشرطة العسكرية الروسية العاملة على الأرض.