العرب والعالم

محتجو هونج كونج يشاركون في حداد على طالب سقط خلال المظاهرات

08 نوفمبر 2019
08 نوفمبر 2019

من المتوقع أن تؤجج وفاته الغضب تجاه الشرطة -

هونج كونج - (رويترز) : تجمع محتجون في مختلف أنحاء هونج كونج حدادا على طالب جامعي توفي أمس متأثرا بإصابة لحقت به بعد سقوطه من مكان مرتفع في ساحة انتظار خلال مظاهرات مطالبة بالديمقراطية هذا الأسبوع.

ومن الممكن أن تشعل وفاة الطالب المزيد من الاضطرابات

وسقط تشو تسي-لوك الطالب بجامعة العلوم والتكنولوجيا في هونج كونج الاثنين الماضي من الطابق الثالث إلى الطابق الثاني في ساحة الانتظار عندما كانت الشرطة تفرق المحتجين.

وهو أول طالب يلقى حتفه بعد شهور من الاحتجاجات.

وتوفي تشو (22 عاما) في يوم التخرج لكثير من الطلاب.

ومن المتوقع أن تؤجج وفاة تشو الغضب تجاه الشرطة التي تواجه ضغوطا بالفعل في ظل اتهامات لها باستخدام القوة المفرطة خلال أسوأ أزمة سياسية منذ عقود تشهدها المدينة التي تحكمها الصين.

وحطم طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا فرعا لمطعم ستاربكس في الحرم الجامعي يعتقد أنه امتياز تجاري موال لبكين. ومن المتوقع تنظيم احتجاجات في مختلف أنحاء هونج كونج مطلع الأسبوع.

وكتب الطلاب على الجدار الزجاجي للمطعم «ندين وحشية الشرطة».

وفي المساء اصطف مئات الطلاب الذين ارتدى معظمهم أقنعة وحملوا الشموع بصمت في جامعة العلوم والتكنولوجيا لوضع الزهور البيضاء ترحما على زميلهم في حين تجمع الطلاب بمختلف الجامعات في المستعمرة البريطانية السابقة للمشاركة في الحداد.

ووضع آلاف أيضا الزهور في المكان الذي سقط فيه تشو في ساحة الانتظار في تسونج كوان إلى الشرق من شبه جزيرة كولون مرددين الأناشيد بين وقت وآخر.

وتوافد المحتجون على المستشفى هذا الأسبوع للاطمئنان على تشو وتركوا زهورا ومئات الرسائل التي تتمنى له الشفاء على الجدران وداخل المبنى. ونظم الطلاب مسيرات أيضا في الجامعات في أنحاء المدينة.

ويتصدر الطلاب والشبان مئات الآلاف من سكان المدينة الذين يخرجون إلى الشوارع منذ يونيو للمطالبة بمزيد من الديمقراطية وأمور أخرى والاحتجاج على ما يرونه تدخلا من جانب الصين في شؤون المدينة.

وفي سياق منفصل تجمع نحو ألف شخص في الحي التجاري الرئيسي بالمدينة للاحتجاج على أفعال الشرطة. وحمل الكثير منهم زهورا بيضاء تعبيرا عن الحزن على وفاة تشو.

وأعلن طلاب المدارس الثانوية قبل وفاة تشو أنهم يعتزمون أيضا تنظيم مسيرة في حي كوان تونج الشرقي.