العرب والعالم

تباين المواقف بين «جبهة التحرير» و«مجتمع السلم» حول انتخابات الرئاسة الجزائرية

06 نوفمبر 2019
06 نوفمبر 2019

الجزائر - عمان - مختار بوروينة -

تباينت مواقف أكبر حزبين في الساحة الجزائرية من الانتخابات الرئاسية بعد أن جمعهما التحالف الرئاسي من قبل، لكن فرقتهما المواقف الان، بالرغم من عدم تقديم كل منهما مرشحا لرئاسيات 12 ديسمبر القادم.

وفي آخر بيان لها تؤكد القوة السياسية الاولى، حزب جبهة التحرير الوطني، التزامها بالمساهمة الفعالة في انجاح الانتخابات الرئاسية المقررة، معتبرة أن تنظيم رئاسيات نزيهة وشفافة في الآجال المحددة هو الحل الديمقراطي الأمثل لإخراج البلاد من أزمتها الحالية، واستعدادها التام للمساهمة الفعالة في انجاح هذا الاستحقاق المصيري، ودعت مناضليها الى تعبئة كافة طاقات الحزب وأنصاره لجعل هذه المحطة المفصلية لمستقبل الجزائر طريقا أمنا نحو تأسيس نظام جديد للحكم.

بالمقابل، اعتبرت حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي، بأن مسار الانتخابات الرئاسية يسوء أكثر، مؤكدة أن النظام السياسي يعمل على تجديد نفسه وعلى الاستمرار بنفس الذهنيات والأدوات والوجوه، وحذرت من فرض الرئاسيات بالشكل اللامعقول الذي يتضح أكثر فأكثر، وهو ما يجعل هذا الاستحقاق تهديدا على إمكانية التوافق والاستقرار وانطلاق عملية التنمية مما يعرض البلد لمخاطر.

وشدد بيان الحركة أن الحراك يبقى الضمان الأساسي لإنقاذ مسيرة الإصلاح والتغيير التي انطلقت في 22 فبراير ولحفظها من الكيد المضاد للحرية والإرادة الشعبية الفعلية، باعتبار أن «قطاعات واسعة ممن عقدوا الأمل في الانتخابات الرئاسية خابت ظنونهم».

من جهته أكد رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، أن المجلس تلقى تسعة (9) طعون من قبل الراغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، بعدما كشفت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات السبت الماضي عن قبول ملفات 5 مترشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة من بين 23 أودع ملف الترشح للرئاسيات.

وينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات في مادته الـ141 على أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات «تفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار معلل تعليلا قانونيا في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح، ويبلغ قرار السلطة الى المترشح فور صدوره ويحق له، في حالة الرفض، الطعن في هذا القرار لدى المجلس الدستوري في أجل أقصاه 48 ساعة من ساعة تبليغه».

وتتولى السلطة -حسب ذات المادة-«إرسال قراراتها المتعلقة بالترشيحات مرفقة بملفات الترشح في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ صدورها الى المجلس الدستوري الذي يوافق بقرار على القائمة النهائية للمترشحين لانتخاب رئيس الجمهورية بما في ذلك الفصل في الطعون في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ إرسال آخر قرار للسلطة، كما يقوم بنشر هذه القائمة في الجريدة الرسمية».

ميدانيا، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس، من القضاء على إرهابيين اثنين بمنطقة جبل الرياشة ببلدية الداموس (ولاية تيبازة) لترتفع بذلك حصيلة العملية التي لاتزال متواصلة إلى ثلاثة إرهابيين تم القضاء عليهم وضبط ثلاثة مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.