تتويج الفائزين في مسابقة رواد الأعمال الشباب لعام 2019

برعاية السيد أسعد بن طارق وحضور عربي لافت –
فوز شركتي «محيا» العُمانية و «فرصة» الفلسطينية بجائزة أفضل شركة طلابية على مستوى الوطن العربي  –
تغطية ـ شمسة الريامية –

احتفلت مؤسسة إنجاز العرب أمس بتوزيع جوائز مسابقة رواد الأعمال الشباب لعام 2019 في نسختها الثالثة عشرة ، برعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد – نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان . أقيم الحفل في فندق كيمبنسكي الموج بحضور كبار المسؤولين والسفراء والشخصيات العامة.
شهدت المسابقة مشاركة أكثر من 80 طالبًا من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنافسوا على ثلاث جوائز رئيسية ، حيث توجت كل من الشركة العمانية «محيا» لفئة الجامعات، وشركة فرصة من فلسطين لفئة المدارس بجائزة أفضل شركة طلابية على مستوى الوطن العربي.
وحازت كل من شركة «small Brains» من المغرب لفئة المدارس ، وشركة «AlFazazz» من البحرين لفئة الجامعات على جائزة أفضل منتج للعام.
وحازت شركتا «SEUSE» من دولة الكويت لفئة المدارس و«HIVE» من لبنان لفئة الجامعات على جائزة أفضل شركة طلابية ذات أثر اجتماعي.
وجاءت مسابقة هذا العام تتويجاً لجهود 19 فريقًا من السلطنة والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والجزائر، والكويت، والمملكة العربية السعودية، ولبنان، ومصر، وتونس، وفلسطين، وقطر، واليمن. مثلت السلطنة هذا العام شركة «محيا» من فئة الجامعات المختصة بإنتاج غذاء للأسماك المستزرعة في المياه العذبة وأسماك الزينة والسلاحف البرمائية. وشركة كاوتش من فئة المدارس والمختصة بإنتاج أثاث عصري وحديث مستوحى من التراث العماني ومكونة من الأقمشة المهدرة وإطار السيارات القديمة.
وأشار خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس ادارة مؤسسة إنجاز العرب ان المؤسسة نجحت في تمكين 3.5 مليون طالب وطالبة في المنطقة خلال تواجدها في ١٣دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . كما قامت المؤسسة بدعم اكثر من ٤٥ متطوعا ومتطوعة يمثلون نخبة من ٣٠٠ من شركات ومؤسسات القطاع الخاص العربي والعالمي.
وأوضح ان هؤلاء الشباب الذين تمكنهم إنجاز العرب من صناعة المستقبل هم وقود اقتصاد بلدانهم وذلك من خلال مشاريعهم الريادية التي سوف تساهم في رفد اقتصاداتهم المحلية وتؤهلهم للانضمام إلى القطاع الخاص وذلك لما يتصفون به من مهارات هذا القطاع الحيوي. ولذلك يشرف على برامج إنجاز العرب خبرات مؤهلة من القطاع الخاص تعمل على متابعة الطلبة في كافة المراحل التي يمرون بها .
وقال عاكف العقرباوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب إن الشرق الأوسط يعتبر موطنا لحشد من أصحاب المواهب المتحمسين في مجال ريادة الأعمال، والذين يبذلون قصارى جهدهم ليكونوا قادة الغد. وتوفر مسابقتنا السنوية منصة للشباب العرب الطموحين لاكتساب المهارات الضرورية في مجال الأعمال والقيادة، والاحتفال بالابتكار والإبداع. وإنني فخور للغاية بطلبتنا، والمتطوعين والشركاء الذين أضافوا الحياة لمسابقة ناجحة أخرى، وأتطلع إلى رحلتنا المستمرة لخلق جيل من الأفراد الذين تم تمكينهم وإلهامهم ممن يساهمون في التنمية الاقتصادية لبلدانهم.
وأعربت خولة الحارثية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز عمان عن سعادتها باستضافة رواد الأعمال الشباب من العالم العربي في النسخة الثالثة عشرة من مسابقة إنجاز العرب والتي نستضيفها للمرة الثالثة هنا في السلطنة، وقد شهدنا خلال الأيام الماضية تجمعا كبيرا ومثريا للأفكار الإبداعية من جميع المشاركين التي نأمل بأن تثري عالم ريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي».

الجوائز الثلاث الكبرى

تنافس الطلبة على جوائز «سيتي للتركيز على الزبائن»، و«فيديكس للوصول»، و« تحدي الأعمال لبوينج»، و«إم بي سي الأمل- مساهمة العام»، و«جائزة ميت لايف للابتكار»، و«ماستركارد للتميز في التكنولوجيا»، و«انفستكورب لخلق القيمة».
وتم اختيار «إنجاز العرب» كأحد أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم من قبل مستشار المنظمات غير الحكومية، وقد أثرت على حياة أكثر من 3.5 مليون طالب منذ عام 2004. حيث تم تقديم مسابقة «رواد الشباب العرب» السنوية في عام 2007، وتهدف مسابقة إنجاز العرب إلى رعاية مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب العربي وتساعد على خلق فرص عمل مستقبلية.
وتأتي المسابقة السنوية بعد الانتهاء من جولات كل دولة على حدة، بحيث تختتم ستة أشهر من التدريب على الاستعداد للجاهزية للعمل، ومحو الأمية المالية وريادة الأعمال على أساس برنامج «إنجاز العرب» المشهود له دولياً.
يذكر أن إنجاز العرب وجونيور أتشيفمنت وورلدوايد تعمل في 13 بلدا من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإنجاز العرب هي المؤسسة غير الربحية الوحيدة في المنطقة التي تستفيد من خبرات قادة الأعمال في التشجيع على ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في مجال الأعمال التجارية بين الشباب العرب.
كما تتعاون مؤسسة إنجاز العرب مع شركات رائدة في القطاع الخاص لإعداد جيل الشباب العرب كي يكون قادراً على دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام في البلدان العربية، وذلك من خلال برامج تدريبية مصممة لتحفيزهم على تطوير الطموحات والمهارات المهنية في مجال ريادة الأعمال.
وقد حازت مؤسسة إنجاز العرب على تصنيف ضمن المائة الأوائل من قبل مستشار المنظمات غير الحكومية لمدة ست سنوات متتالية ومنذ تأسيسها في 2004 تمكنت مؤسسة إنجاز العرب من التأثير الإيجابي في حياة أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة.ويتم تنظيم المسابقة الإقليمية الثالثة عشرة في إطار شراكة استراتيجية مع مجموعة الزبير وبدعم من Ooredooكما يتم دعم هذه المسابقة على المستوى الإقليمي من قبل الشركاء الاستراتيجيين بما في ذلك سيتي فاوندايشين وفيديكس وبوينج، وماستر كارد، وإم بي سي، وميت لايف وانفستكورب.