1361849_389
1361849_389
غير مصنف

مجمع السلطان قابوس الرياضي جاهزللتصفيات الاسيوية

06 نوفمبر 2019
06 نوفمبر 2019

صيانة الصالة الرئيسية وتنظيف مدرجات الجماهير

مسقط في 6 نوفمبر/ اصبح مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر جاهز لاحتضان مباريات المنتخب الوطني في تصفيات اسيا المؤهلة لنهائيات كاس اسيا وكاس العالم كما انه تم الانتهاء من صيانة الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي حيث استضافت بطولة عمان الدولية للناشئين والأشبال لكرة الطاولة الاسبوع الماضي. لاقامة مباريات الالعاب الرياضية الاخرى وفيما يخض مدرجات ملعب كرة القدم فقد تم الانتهاء من تنظيف المدرجات بالكامل كمرحلة اولى وجاري تنفيذ باقي الاجراءات وصيانة جميع مرافق المجمع.

وكان مجمع السلطان قابوس قد افتتح يوم التاسع عشر من أكتوبر، وحاز المجمع على الجائزة الدولية من قبل اليونسكو عام 1995م كأفضل مؤسسة شبابية تقدم خدمات رياضية وتربوية متميزة للشباب. وصُنِّف مجمع السلطان قابوس الرياضي من قبل الهيئات الرياضية الآسيوية، وعلى رأسها المجلس الأولمبي الآسيوي، كمجمع رياضي من المستوى العالمي، للاستفادة منه في استضافة المسابقات والبطولات والفعاليات الرياضية الإقليمية منها والدولية الكبرى.

وقد اختير موقع المجمع على مساحة (800 ألف متر مربع) في ولاية بوشر بمحافظة مسقط، والمجمع مجهز وفق أحدث التجهيزات والمقاييس العالمية لعدد من الألعاب الأولمبية سواء داخل الصالات المغلقة أو في الملاعب المفتوحة. وتتسع مدرجات الاستاد الرئيسي لأكثر من ثمانية وعشرين ألف متفرج، ويحيط بملعب كرة القدم مضمار لألعاب القوى من 8 حارات. وللمجمّع 28 بوابة، وقد زُوِّد الاستاد بأحدث شبكة للإضاءة واللوحات الالكترونية، وتزينه مقصورة سلطانية راقية، ومنصة لكبار الشخصيات وغرفة استراحة.

ويحتوي المجمّع على صالة رئيسية مغلقة وأخرى فرعية حسب المقاسات الأولمبية وتتسع مدرجاتها إلى 1200 متفرج مع إمكانية استيعاب مقاعد أخرى إضافية. ويشمل المجمع على عدد من الصالات لإجراء التمارين؛ منها صالة جمنازيوم أولمبية مزودة بأحدث المعدات الرياضية، ومركز طبيّ مجهّز، ويضم أيضا مسبحا أولمبيا ومغطسا به منصات قفز ومنصات ثابتة ولوحات إلكترونية لتسجيل النتائج آليا، إلى جانب مسبح للإحماء وتجهيزات التصوير تحت الماء. وتوجد بالمجمع ملاعب خارجية لكرة القدم والهوكي المجهز بالترتان، وأخرى ثلاثية للسلة والطائرة واليد، وملاعب للتنس والملاعب الرملية وملاعب للاسكواش والجمباز. ويضم المجمع مبنى خاصا لسكن الفرق الرياضية، ويتسع لأكثر من ستة فرق بما يحتوي عليه من عشرات الغرف، وقاعات الاستراحة والترفيه والألعاب الداخلية الخفيفة ومكتبة وقاعة لتناول الطعام ومطبخ مجهز بكافة المستلزمات.

و يعتبر المجمع منشأة رياضية متكاملة، فقد تمّ خلال الخطط الخمسية المتعاقبة تخصيص موازنات سنوية لصيانته والتوسع في مرافقه المختلفة، فضلا عن إنشاء ملاعب للتدريب والمسابقات في الرياضات الشاطئية والتنس الأرضي وغيرها من الألعاب الرياضية حيث أنشأت الوزارة عددًا من الملاعب الشاطئية بمجمع السلطان قابوس الرياضي بولاية بوشر، وذلك لتعزيز إمكانيات السلطنة في استضافة أحداث آسيوية ودولية في هذه الألعاب، وتم تزويد هذه الملاعب بالتربة المناسبة فنيا لمثل هذه الرياضات، إلى جانب المدرجات و الإنارة و المرافق الخدمية المختلفة. وقد روعي في تأسيسها لتكون على مقربة من الصالة الرياضية الفرعية بالمجمع لاستخدام مرافق الصالة لخدمة هذه الملاعب.

وقد جُرِّبت فنيًّا من خلال استضافة عدد من منافسات الألعاب الشاطئية على المستوى الآسيوي، وخصوصا في لعبة كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد، وتعتبر هذه الملاعب مكملة لتلك التي تقع في ولاية المصنعة.