العرب والعالم

الكويت: نأمل بالمزيد من التعاون العربي - الأفريقي

05 نوفمبر 2019
05 نوفمبر 2019

الكويت - (د ب أ): أعربت الكويت عن أملها في المزيد من التعاون العربي - الإفريقي، مشيرة إلى أن ما يجمع الجزيرة العربية والمنطقة العربية بأسرها بالقرن الإفريقي تاريخ متشابك بأواصر اجتماعية ودينية وثقافية واقتصادية وأمنية جعلت من المنطقتين جزأين لا ينفصلان عن أمن بعضهما.

جاء ذلك في كلمة الكويت ألقاها مندوبها الدائم السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الأمن حول «القرن الإفريقي» أمس الاول ونشرتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس.

وقال العتيبي: «لعل أبرز عنوان لارتباط موضوعنا بشأن القرن الإفريقي مع السلم والأمن هو عقد هذه الجلسة في أعقاب حصول رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد على جائزة نوبل للسلام».

وأوضح أنه مثلما تلعب جامعة الدول العربية دورا مهما في أمن القارة الإفريقية فإن للاتحاد الإفريقي ولهيئة «الايقاد» دورا محوريا في الأمن الاستراتيجي العربي.

واستذكر العتيبي بكل تقدير ما تحقق في الماضي القريب عبر دور قيادات المنطقة من أجل تقريب المواقف وتحقيق السلام.

وبين أن المصالحة بين أثيوبيا واريتريا والتقارب بين اريتريا وجيبوتي واتفاق السلام المنشط في جنوب السودان والدور الكبير للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في حفظ السلم والأمن في الصومال والحوار مع الحركات المسلحة في السودان جميعها أمثلة لإرادة قيادة وشعوب القرن الأفريقي.

وأكد العتيبي أن ذلك أتى من أجل تحقيق السلام في غضون عام واحد، ولذا فإن الأمل لا يزال معقودا بالمزيد من التعاون والإدماج الإقليمي للشعوب وأن ما تحققه شعوب دول القرن الإفريقي من أجل السلام يعد قدوة تستحق الإعجاب والدعم والتقدير.