العرب والعالم

أردوغان: المقاتلون الأكراد لم يغادروا المنطقة الآمنة بسوريا

05 نوفمبر 2019
05 نوفمبر 2019

موسكو وأنقرة تنفذان ثاني دوريات مشتركة قرب كوباني -

عواصم - عمان - بسام جميدة - وكالات:-

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس: إن وحدات حماية الشعب الكردية لم تنسحب من بعض المناطق داخل سوريا على طول الحدود مع تركيا وإن القوات الأمريكية ما زالت تنظم دوريات مشتركة معها.

وأبرمت تركيا اتفاقين منفصلين مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن انسحاب وحدات حماية الشعب من «المنطقة الآمنة»، التي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية، من «المنطقة الآمنة» التي تعتزم أنقرة إقامتها في شمال شرق سوريا. وفي حين قالت واشنطن وموسكو إن المقاتلين غادروا، أكد أردوغان أن هذا لم يحدث.

وقال أردوغان لنواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة إن مقاتلي وحدات حماية الشعب ما زالوا في تل رفعت ومنبج وشرقي رأس العين التي استهدفتها تركيا في عمليتها الأخيرة، وأضاف أن تركيا ستلتزم باتفاقاتها طالما أوفت الولايات المتحدة وروسيا بوعودهما.

وقال للصحفيين في البرلمان لاحقا إن القوات الأمريكية لا تزال تجري دوريات مشتركة مع وحدات حماية الشعب الكردية داخل القطاع الحدودي الذي يبلغ عمقه 30 كيلومترا والذي يتعين أن تنسحب منه القوات الكردية. وقال الرئيس التركي «أنى لنا أن نُفسر إجراء أمريكا دوريات (مشتركة) مع منظمات إرهابية في تلك المنطقة على الرغم من أنهم اتخذوا قرارا بالانسحاب؟. ليس هذا ما اتفقنا عليه».

وامس، قامت قوات تركية وروسية في عربات مدرعة بثاني دوريات مشتركة في شمال سوريا قرب مدينة كوباني بموجب اتفاق بين البلدين.

واتفقت موسكو وأنقرة على إبعاد المقاتلين الأكراد إلى عمق لا يقل عن 30 كيلومترا جنوبي الحدود التركية وعلى تنفيذ دوريات مشتركة لمراقبة تنفيذ هذا الاتفاق. ونفذت روسيا وتركيا دوريات على بعد نحو سبعة كيلومترات إلى الشرق من كوباني، وهي مدينة حدودية سورية لها أهمية خاصة لدى وحدات حماية الشعب إذ قاتلت الوحدات لصد مسلحي تنظيم داعش عنها في عامي 2014 و2015 في أحد أشرس معارك الحرب السورية.

وقال شاهد إن عربات مدرعة دخلت عبر فجوة في الجدار الحدودي إلى الجانب السوري واتجهت شرقا. وقالت مصادر أمنية إن الدوريات ستغطي مسافة 75 كيلومترا بعمق خمسة كيلومترات من الحدود.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صورا على تويتر تظهر جنودا من الجانبين التركي والروسي وهم يجتمعون عند الحدود وينظرون لخرائط قبل بدء الدوريات وقالت إن العملية تتم باستخدام طائرات مسيرة أيضا.

وروسيا هي الحليف الأقوى للحكومة السورية وساعدتها في قلب دفة الحرب الأهلية من خلال استعادة جزء كبير من الأرض من المعارضة المسلحة منذ عام 2015. وسمح الاتفاق التركي الروسي الأسبوع الماضي لقوات الحكومة السورية بالعودة إلى مناطق حدودية غابت عنها لسنوات.

ووصلت الشرطة العسكرية الروسية إلى كوباني في 23 أكتوبر بموجب اتفاق توصل إليه أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونفذ الجانبان الدوريات الأولى يوم الجمعة حول بلدة الدرباسية لحدودية إلى الشرق من منطقة أجبرت أنقرة وحلفاؤها وحدات حماية الشعب الكردية على الخروج.

وفي سياق آخر، واصلت اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور اجتماعاتها لليوم الثاني في مبنى الأمم المتحدة في جنيف بمشاركة الوفد المدعوم من الحكومة السورية والوفود الأخرى. وعقدت اللجنة يوم أمس، جلستين صباحية ومسائية في غياب الإعلام عنهما، تخللهما استراحة.