عمان اليوم

بلدي جنوب الباطنة يناقش ظاهرة سكن الأيدي العاملة الوافدة وسط الأحياء السكنية

05 نوفمبر 2019
05 نوفمبر 2019

أكثر من «96» ألف ترخيص للأيدي العاملة الوافدة بولايات المحافظة -

الرستاق - سعيد السلماني -

استعرض المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة خلال اجتماعه بالأمس بمكتب محافظ جنوب الباطنة عددا من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس منها مناقشة ظاهرة سكن الأيدي العاملة الوافدة وسط الأحياء السكنية وذلك خلال استضافة المعنيين بالقوى العاملة وتم خلال الاستضافة مناقشة الظاهرة وطرح عدد من الحلول للتقليل من تواجد سكنات الأيدي العاملة الوافدة في الأحياء السكنية ووضع عدد من المقترحات والتوصيات التي تحد من هذه الظاهرة، ترأس الاجتماع سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس البلدي وبحضور الأعضاء.

في البداية تحدث خالد بن راشد المعمري المدير العام للقوى العاملة بمحافظة جنوب الباطنة خلال عرض تم تقديمه وفق الإحصائيات للقوى العاملة فقال: إن دور «القوى العاملة» تجاه العمّال الوافدين هي تنظيم سوق العمل لتلك القوى خلال بيئة العمل، وإن ظاهرة سكن الأيدي العاملة الوافدة وسط الأحياء السكنية تتواجد في معظم محافظات السلطنة وليس فقط بمحافظة جنوب الباطنة ولذلك لابد من وجود دراسات على هذه الظاهرة. موضحا يوجد أكثر من (96) ألف ترخيص للأيدي العاملة الوافدة بمحافظة جنوب الباطنة يمارسون مختلف الأنشطة، ويتصدر تلك الأنشطة نشاط «التشييد والمقاولات» حيث يوجد به ما يقارب (30) ألف عامل، وتتصدر أكثر الجنسيات من الأيدي العاملة الوافدة الموجودة في المحافظة الجنسية البنغلاديشية، وان ولاية بركاء من أكثر ولايات المحافظة يوجد بها تلك العمالة بإجمالي (45) ألف عامل.

وأشار مدير عام القوى العاملة بجنوب الباطنة أن هناك (1638) عاملا هاربا تم ضبطهم حتى عام 2018م بمحافظة جنوب الباطنة وهذا الرقم ليس بسيطا ولذلك لابد أن يكون هناك تعاون من قبل الجميع ومع الجهات الحكومية الأخرى حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة والحد منها .

كما تم خلال اجتماع المجلس استعراض المحضر السابق وإقراره، واستعراض الردود الواردة لأمانة سر المجلس منها الرد الوارد من لجنة الشؤون البلدية بولاية الرستاق بخصوص تسمية المنطقة الواقعة ما بين مستشفى الرستاق المرجعي وقرن العرائس بالولاية. كما تم مناقشة الرد الوارد من قبل لجنة الشؤون البلدية بولاية المصنعة المتعلق باستحداث جيب تخطيطي حكومي في ودام الساحل، المطياخ، العويد. كذلك مناقشة الرد الوارد من قبل لجنة الشؤون البلدية بولاية العوابي المتعلق بتخصيص موقع زراعي بقرية الهجير وموقع العزب للحيوانات في منطقة النهضة الشمالية بالولاية.

كذلك ناقش المجتمعون الرسالة الواردة من لجنة الشؤون البلدية بولاية المصنعة المتعلقة بمقترح تركيب إشارات مرور عند التقاطع الرباعي في مدخل الولاية.

بعد ذلك ناقش المجلس محضر لجنة الشؤون العامة المتعلق بالمطالبة تركيب حواجز حديدية للطريق العام أمام كلية التربية بالرستاق تمنع عبور المشاة من الطريق العام وتجبرهم على استخدام جسر المشاة وكذلك المطالبة بعمل حماية للطريق من تساقط الحجارة من دوار العقيبة إلى عين الثوارة بولاية نخل. وكذلك مناقشة مقترح لتفادي عمليات قطع الطرق الداخلية لتوصيل خطوط الخدمات الأساسية للمخططات بمختلف الاستخدامات. والمطالبة بإزالة كاسرات السرعة بمنطقة المربى بولاية الرستاق. ومناقشة المقاييس الفنية والتخطيطية لإنشاء كاسرات السرعة.

في ختام اجتماع المجلس ناقش المجتمعون ما استجد من أعمال المجلس وتحديد موعد انعقاد اجتماع المجلس القادم.