السلطنة تعرض تجربتها في استخدام البيانات الضخمة في الإحصاءات والمعلومات الرسمية

الدوحة في 5 نوفمبر /العمانية/ استعرضت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تجربتها في استخدام البيانات الضخمة في الإحصاءات والمعلومات الرسمية خلال مشاركة المركز في حلقة العمل الإقليمية لتحديث الإحصاءات الرسمية في العاصمة القطرية الدوحة.

وقدم أحمد بن مسلم المفرجي مدير دائرة التطبيقات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات عرضا وضح فيه نبذة عن مشروع البيانات الضخمة الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إضافة إلى تجربة السلطنة في صناعة الرقم المعرفي في ظل ظاهرة تنوع البيانات الضخمة والقدرات التكنولوجية الصاعدة.

ويشارك في حلقة العمل الإقليمية ممثلون عن عدد من المنظمات والمراكز الإقليمية والدولية المعنية بالإحصاءات والبيانات، ونخبة من الأكاديميين والخبراء والمتخصصين في العالم العربي، بغية الوقوف على مستجدات التحديث في الإحصاءات الرسمية.

وتناقش الحلقة عددا من المحاور أهمها نطاق تحديث الإحصاءات الرسمية، ودور الإحصاءات في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030، ومصادر البيانات غير التقليدية بشأن الإحصاءات الرسمية، إلى جانب بحث أطر بناء القدرات وتعزيز الشراكات في مجال الإحصاء، ودور الابتكارات في هذا السياق، والتحولات الإحصائية في الوقت الراهن.