1359696
1359696
الرئيسية

إعصار «مها» يغير مسار حركته نحو الشمال الشرقي باتجاه سواحل الهند.. اليوم

04 نوفمبر 2019
04 نوفمبر 2019

ارتفاع الأمواج على سواحل جنوب الشرقية والوسطى -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

يواصل الإعصار المداري «مها» تحركه باتجاه الغرب- الشمال الغربي ويتمركز حاليا وسط بحر العرب، ليبدأ من اليوم احتمالية تغير مسار حركته نحو الشمال الشرقي باتجاه سواحل الهند، ولا يوجد احتمال لأي تأثيرات مباشرة خلال الأيام القادمة على سواحل السلطنة. وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني تطور «مها» خلال الساعات الماضية إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية بسرعة رياح حول المركز تقدر بين (85-95 عقدة) ويبعد حاليا 730 كم عن أقرب نقطة في السلطنة (رأس مدركة). ومن المحتمل أن تتأثر سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية بتأثيرات غير مباشرة ومنها تدفق السحب الماطرة وارتفاع موج البحر (3-4 ) أمتار على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب، ومن (2-3) أمتار على سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، تزامنا مع المد العالي بين الساعة (3-5) مساء اليوم و(3-5) صباح الغد مما يؤدي إلى امتداد مياه البحر في المناطق الساحلية المنخفضة.

ويكون الجو اليوم صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع تدفق السحب العالية والمتوسطة واحتمال تشكل السحب الركامية على جبال الحجر والصحارى واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة

آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة. وتهب على محافظتي البريمي والظاهرة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

وتكون حالة البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له بين ثلاثة إلى أربعة أمتار، فيما يكون هادئ الموج على سواحل محافظتي مسندم وشمال الباطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر، و يكون متوسط الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين. مع تنبيه بانخفاض الرؤية الأفقية أثناء تكوّن الضباب. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 33 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية.