600600p437EDNmainimg-افتتاح-فعاليات-مهرجان-عمان-للعلوم-٢٠١٩م-....-تصوير-العمانية-١٠
600600p437EDNmainimg-افتتاح-فعاليات-مهرجان-عمان-للعلوم-٢٠١٩م-....-تصوير-العمانية-١٠
غير مصنف

بدء فعاليات مهرجان عُمان للعلوم 2019 في نسخته الثانية

04 نوفمبر 2019
04 نوفمبر 2019

مسقط في 4 نوفمبر / العمانية / بدأت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض اليوم فعاليات " مهرجان عُمان للعلوم 2019 " في نسخته الثانية، والذي يأتي هذا العام تحت شعار / الثورة الصناعية الرابعة.. تقنيات بلا حدود / ويستمر خمسة أيام .

رعى افتتاح فعاليات المهرجان معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء الذي قال في تصريح له " المشاريع والبرامج المؤسسية والطلابية المشاركة التي شاهدنها في مهرجان العلوم تعد واعدة وهي تعكس توجه الحكومة فيما يتعلق بتعزيز منظومة الابتكار ومواكبة أحدث التقنيات بما يُسهم في إعداد كوادر وطنية مؤهلة قادرة على المنافسة وتوظيفها في مسيرة التنمية الشاملة ".

وأعرب معاليه عن شكره لجهود وزارة التربية والتعليم التي تمثلت في الإعداد والتنظيم الجيدان ولكافة المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الدولية لمشاركتها الفاعلة في هذا المهرجان الذي يعكس الشراكة النموذجية بين القطاعين العام والخاص مؤكدًا  أن هذه الشراكة هي التي يجب التعويل عليها في خدمة التوجهات المستقبلية للسلطنة والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني قُدمًا للأمام.

ويستهدف المهرجان طلبة المدارس والكليات والجامعات والتربويين والأكاديميين والباحثين وأولياء الأمور إضافة إلى المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بمجالات العلوم المختلفة.

ويسعى مهرجان العلوم " وهو برنامج وطني أسّس بتوجيهاتٍ سامية " إلى التعريف ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية من أجل الإسهام في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة وتشجيعهم على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم وتنمية ملكات الابتكار لديهم وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية من خلال اختبارات ومسابقات ومشاريع في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية .

كما يهدف المهرجان الى إيصال العلوم للطلبة على وجه خاص والمجتمع بشكل عام بوسائل سهلة وطرق محفزة للتفكير الإبداعي وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي وتشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة وحثهم على الابتكار ومواكبة التوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة من الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز مهارات الطلبة للاندماج في المجتمع القائم على المعرفة وتشجيع الطلبة على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية.

يشارك في مهرجان عُمان للعلوم في نسخته الثانية أكثر من /1200/ مشاركًا يمثلون 60 مؤسسة من القطاعات الحكومية والعسكرية ومؤسسات القطاع الخاص.

ويشهد المعرض في نسخته الثانية مشاركات واسعة من منظمات عالمية كالوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، ومؤسسة Rolls Royce

ويستضيف المهرجان متحدثين عالميين في مجالات  المختلفة إلى جانب أكثر من / 300 / فعالية تتضمن مسابقات رائدة في البرمجة والروبوت ومسابقات الهاكاثون ومسابقات الطائرات بدون طيار (الدرون) وعروض علمية على مسرح المهرجان بالإضافة إلى السينما العلمية.

وقد تجول معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء والحضور في الأركان التفاعلية المعنية بمختلف مجالات العلوم.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة الوكلاء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.