1359208
1359208
العرب والعالم

الاحتلال يشق طريقا استيطانية جديدة على 400 فدان بالخليل

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

اعتقل وزير القدس من منزله -

رام الله- عمان - نظير فالح:

شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، بعمليات تجريف واسعة لأراضي الموطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية لصالح طريق استيطانية تمر بالمنطقة.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض: إن جرافات وآليات إسرائيلية، باشرت تحت حماية جنود الاحتلال، بتجريف أراضٍ وحقول المواطنين بالقرب من بيت البركة المستولى عليه من قبل المستوطنين، لشق طريق استيطانية جديدة تمر بمحاذاة طريق القدس- الخليل، مضيفا: إن جيش الاحتلال أعلن المنطقة عسكرية مغلقة، ومنع المزارعين وأصحاب الأراضي من الوصول للمكان.

وتعود ملكية الأراضي الجاري العمل بها لعائلتي صافي وصليبي، وتقدر مساحتها بنحو 90 دونمًا مزروعة بأشجار اللوزيات والكرمة.

وأوضح خبير الخرائط والاستيطان عبد الهادي حنتش، أن الشارع الاستيطاني الذي بوشر بشقه يمتد عدة كيلو مترات على حساب الأراضي الزراعية الخصبة، بدءًا من مفرق «عصيون» شمال الخليل، مرورًا ببيت البركة المقابل لمخيم العروب، وعبر المحمية الطبيعية «جبل القرن» الواقعة بين بيت أمر والعروب، ومرورًا بمستوطنة «كرمي تسور» المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، وصولًا لمفرق «النبي يونس» المدخل الشمالي الشرقي لبلدة حلحول، ليستولي على نحو 400 دونم من أراضي المواطنين من بلدتي حلحول وبيت أمر.

واعتبر حنتش، أن شق الطريق الاستيطانية الجديدة شمال الخليل، يكرس عمليات الفصل العنصري، ويهدف لخدمة أغراض استيطانية توسعية.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال وزير شؤون القدس فادي الهدمي من منزله في حي الصوانة بالقدس المحتلة ،وهذه هي المرة الثالثة التي يعتقل فيها الاحتلال الهدمي منذ تعيينه وزيرا في إبريل الماضي.