1359188
1359188
العرب والعالم

مقاتلات «التحالف» تشن 50 غارة على صعدة

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

متظاهرون في سقطرى دعما للشرعية -

صنعاء- «عمان» - شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أكثر من 50 غارة جوية على محافظة صعدة (شمال اليمن)، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلن مصدر أمني أن الطيران السعودي شنّ أكثر من 50 غارة على مديريات الظاهر وشذا وحيدان ورازح.

فيما أعلنت السعودية، عن مقتل اثنين من جنودها، على الحدود الجنوبية، بعد ساعات قليلة من إعلان مماثل، يكشف مقتل عنصريين عسكريين من قواتها البرية. وكشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، في وقت متأخر من مساء السبت، عن اسمهما وهما الجنديان: سلطان الودعاني، وعبدالرحمن الخبراني، من منتسبي حرس الحدود. وقالت إنهما قتلا «بالحد الجنوبي في منطقة جازان»، المتاخمة للحدود مع اليمن.

ويأتي الإعلان بعد ساعات قصيرة من إعلان (واس) السبت، أن الرقيب أول جبران المالكي، والرقيب حمود بن شوعي، من القوات البرية قتلا «بالحد الجنوبي في جازان». من ناحية ثانية، أفاد «المركز الإعلامي لألوية العمالقة» (الموالي للشرعية) بمقتل طفل وإصابة اثنين آخرين أمس بانفجار عبوّة ناسفة في منطقة الحيمة جنوب مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة (غرب اليمن)، أثناء عودتهم على متن سيّارة إلى منازلهم. ونقل المركز الإعلامي عن مصدر طبي في مستشفى الخوخة أن «العبوّة التي زرعتها جماعة أنصار الله انفجرت عند مرور السيّارة في منطقة الحيمة ما أدّى إلى مقتل الطفل أنس عبد الكريم البالغ من العمر سبع سنوات وإصابة شقيقه عبد المولى البالغ من العمر أربع سنوات بجروح بالغة، كما أصيب المواطن عبد الرحمن فيصل بجروح متوسّطة».

سياسياً: قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث في تصريح صحفي إن الأمم المتحدة «استعادت التفاؤل من أجل السلام في اليمن بعد التقدّم الأخير الهادف إلى تهيئة الظروف المواتية لعملية سياسية تنهي النزاع». في غضون ذلك تظاهر الآلاف من أبناء محافظة أرخبيل سقطرى (في بحر العرب)، أمس، تأييداً لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعماً لخطوات المحافظ رمزي محروس في تطبيق النظام والقانون.

وندّد المتظاهرون «بالعبث والفوضى التي يقوم بها المجلس الانتقالي الجنوبي من قطع الشوارع وتعطيل المصالح العامة والخاصة»، مطالبين «بإنهاء المظاهر المسلّحة والتمرّد على الشرعية من قبل عناصر مدعومة خارجياً، والعمل على فتح الطرق والشوارع التي أغلقتها الميليشيات المسلّحة».

ورفع المتظاهرون في المسيرة التي جابت شوارع مدينة حديبو (مركز سقطرى)، شعارات تؤيّد قوات التحالف العربي لدعم الشرعية وتجدّد العهد لرئيس الجمهورية، وشعارات تحيّي المحافظ محروس وتؤكد الوقوف معه ضد كل من يريد أن يعكّر صفو المجتمع السقطري المعروف عنه السلم والسلام.