«الدفاع المدني»: تعديلات جديدة في متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت

عدم تجاوز الحد الأعلى لطاقة المسبح الاستيعابية من الأشخاص –
عدم استخدام المسبح بعد تنظيفه بمادة الكلور إلا بعد إزالته بالآلة الخاصة به –

كتب : خالد بن راشد العدوي –

أجرت الهيئــة العامـة للدفــاع المدنــي والإسعـــاف تعديلا فـي متطلبات الوقاية والحماية من الحريق فـي المباني، ونص التعديل على إضافة متطلبات إضافية للوقاية والحماية من الحريق فـي مباني التجمعات من الجزء المتصل بمتطلبات الوقاية والحماية من الحريق فـي المنشآت، تتضمن اشتراطات الوقاية والحماية فـي المسابح، وأكد قرار التعديل على أهمية وضع اشتراطات السلامة المعمارية من خلال وصول السلالم إلى قاع المسبح لكل ركن من الأركان على أن تكون مزودة بمقابض يدوية، ووجـــود مقابـــض يدويـــة علــى حافة جدار حوض المسبح على ارتفاع (15سم) خمسة عشر سنتيمترًا عن سطح الماء، وأن تكــــون الأرضيــــة علــــى حافــــة المسبـــــح ومـــن جميــــع الجهــــات، ومانعــــة من الانزلاق بعرض (3م) ثلاثة أمتار، وأن يكون قاع المسبح متدرج الانحدار من جهة العمق، ووضع سلم الغطس (القفاز) من جهة العمق، مع وجود حواجز حديدية خاصة من جهة الصعود وأن تكــــون جميـــــع التمديــــدات الكهربائــيـــة والإضـــاءة الداخليـــة للمسبـــح من الأنواع الخاصة المانعة لنفاذ الماء إليها، وتوفـير التهوية والإضاءة المناسبة وفقًا لحجم المسبح.
اشتراطات السلامة
كما نص التعديل على أهمية وجود اشتراطات السلامة في أثناء التشغيل، من خلال عدم تجاوز الحد الأعلى لطاقة المسبح الاستيعابية من الأشخاص، وأن يخصص ما لا يقل عن منقــذ واحد فـي كـل فتــرة يستخـدم فـيـــها المسبح ولا يجوز تكليفه بأي أعمال أخرى تتعلق بالتدريـــب أو الإشـــراف أو الإدارة كمـــا يجـــب أن يكــــون حاصـــلًا علـى دورة فــي الإسعافات الأولية، معتمدة من مركز تدريب معتمد، ويخصص للمنقذ مقعد خاص مرتفع للمراقبة، ولا يسمح باستخدام سلم الغطس إلا تحت إشراف المدرب، وعدم السماح باستخدام المسبح بعد تنظيفه بمادة الكلور إلا بعد إزالته بالآلة الخاصة به، وتوفـير عدد كاف من المعدات والأدوات الخاصة بالإنقاذ مثل طوق النجاة، وتوفـير صندوق للإسعافات الأولية، وإسطوانة أوكسجين، مع جهاز الإنعاش، وفصل المنطقة العميقة بشريط تحذيري عائم، والعمل على إصلاح أي خلل ظاهر قد يشكل خطرًا على مستخدمي المسبح، وتعليق اللوحة الإرشادية حسب التصميم المعـد لهــذا الغــرض بكـــل جهـــة مـــن جهــــات المسبح الأربع.
اللوحات التحذيرية
كما حدد التعديل مواصفات اللوحات التحذيرية للمسابح، على أن تكون لوحة مستطيلة الشكل بمساحة عرضيــــة، قدرهــــا (80 سم) ثمانون سنتيمترًا وطوليةً، قدرها (100سم) مائة سنتيمـــتر، تعلق فـي كل جهة من جهات المسابح، وعلى ارتفاع (150سم) مائة وخمسين سنتيمترًا، ووضع لوحة صفراء يكتب عليها بالخط الأسود العبارة «تحذيــر»:
1 -عدم الغوص فـي العمق لفترة طويلة لمرضى القلب والربو والصرع مع تفادي الإجهاد.
2 -ضرورة وجود ولي الأمر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن (10) عشر سنوات.
3 -عدم المزاح بالأيدي أو بأي أدوات أخرى فـي أثناء السباحة، وحول المسبح.
وتطرق مفردات قرار التعديل إلى إضافة شروط وقائية خاصة تتعلق بـ«مواقف السيارات» من الــجزء الأول مــن متطلـبات الوقاية والحماية من الحريق فـي المنشآت، حيث تم وضع اشتراطــات الوقايـــة والحمايــة والسلامــة لمواقــف السيــارات الآليــــة فـي نظـام وقوف السيــارات الآلـي، ونظام وقوف السيارات الآلي هو نظام ميكانيكي مصمم للتقليل من المساحة لوقوف السيارات، وخاصة فـي الأماكن المزدحمة بالسكان والمساحات المحدودة ذاتها ، وهو على غرار مواقف السيارات المتعددة الأدوار، ويسمح للسيارات بالاصطفاف على مستويات متعددة، ويوفر نظامًا ميكانيكيًا لنقل السيارات من وإلى أماكن الوقوف.
وأكدت اشتراطات الموقع على ضرورة الحصول على موافقة البلدية فـي حدودها الإدارية، وتقديم دراســـة هندسية تتضمن تفاصيل قاعدة الوحدة، وطريقة حساب عمقها، ونوع الصبة الخرسانية، وتكون معتمدة من مكتب استشاري هندسي، ووجود مسافة لا تقل عن (3 م) ثلاثة أمتار بين الوحدة، والمبنى المجاور، وفـي حـال مـــا إذا كانـــت المسافــة أقل من ذلك، فـيجب أن تكون الجدران والقواطع والأرضيات للمباني المجاورة مقاومة للحريـق لمـــدة لا تقـــل عن ساعتين (NFPA88A).
المواصفات الفنية
وعن المواصفات الفنية، فيجب أن تكون جميع أجزاء المواقف مطابقة للمواصفات والمقاييس الخليجية والعالمية، وتغطية التروس والسيور المكشوفة عند المحرك الرئيسي للوحدة المراد تنفـيذها طبقًا للمواصفات القياسية الخليجية والعالمية.
أما عن شروط الوقاية والحماية فيجب تركيب أنابيب رأسية جافة على أطراف الوحدة، وتغطى كافة المستويات بمرشات مياه من النوع الجداري، تستخــدم مـــن قبـــل الدفـــاع المدنـــي فـي حال نشوب حريق فـي إحدى السيارات، وتركيب لوحة إرشادية واضحة ومقروءة بعدة لغات، وبحد أدنى لغتـــان (العربية، والإنجليزية) يوضح فـيها كافة التعليمات، مع أرقام صيانة الطوارئ، وأرقام الاتصال بالأمن التابع للمبنى، وارتفاع المواقف يجب ألا يزيد على (25م) خمسة وعشرين مترًا، وتوفـير طفايات حريق يدوية فـي الموقع.
وفـي حال تغطية الوحدة يجب مراعاة أن تكون الجوانب مفتوحة بنسبة لا تقل عن (25%) خمسة وعشرين فـي المائة من مساحة الجدار الخارجي للمبنى، وعلى جهتين متقابلتين، كما يجب أن توضح أن هذه الوحدة حسب المواصفات المشار إليها غير ملائمة لاستعمال ذوي الإعاقة، ووضع الحماية المناسبة للقوائم الخاصة بموقف السيارات الآلي لوقايتها من اصطدام السيارات بها فـي أثــناء الدخـول أو الخـروج مـن الموقـــف أو من أي حوادث أخرى غير متوقعة، والعمل على إيجاد مسافة خلوص بين الأجزاء المتحركة (منصة المركبة) والسياج المحيط بالوحدة بمسافة لا تقل عن (50 سم) خمسين سنتيمترًا، وتوفـير المرايا المرشدة للسائقين للوقوف الصحيح، مع وضع الحماية اللازمة لها من الصدمات، وتركيب سلم على إحدى زوايا الوحــدة يسمــح بالوصول فــــي الحـــالات الطارئة لكافة المستويات من النوع ذي الحواجز الواقية من السقوط على طول السلم، على أن يكون الجزء الأسفل قابلا للطي لمنع تسلق العابثين، أو الأطفال.