1358584
1358584
الرياضية

وزارة الشؤون الرياضية تحتفل بتتويج الفائزين في مسابقة ثلاثيات كرة السلة للذكور والإناث

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

كتب- خليفة الرواحي -

احتفلت وزارة الشؤون الرياضية ممثلة في دائرات الهيئات النوعية بصالة نادي الأمل بختام مسابقة ثلاثيات كرة السلة 3×3 للأيام الرياضية المدرسية للذكور والإناث للمدارس الخاصة والدولية، التي تنظمها الوزارة برعاية شركة أوكسيدنتل عمان، حيث أقيم حفل التتويج برعاية يحيى بن سالم الرحبي رئيس الاستثمار الاجتماعي بشركة أوكسيدنتل عمان وبحضور مديري الدوائر بالوزارة والمدارس الخاصة، وذلك في المسابقة التي شارك 45 فريقًا منها 20 فريقًا من مدارس، و25 مدرسةً من مدارس الإناث الذكور للمدارس الخاصة والمدارس الدولية بالسلطنة.

وشهدت مباراتا الختام لتحديد المركز الأول لمنافسات الذكور والإناث منافسة قوية ومستويات فنية كبيرة أبرزت عددًا من المواهب الواعدة، ففي مباراة الذكور تمكن فريق المدرسة السيريلانكية من الفوز علي مدرسة مازن بن غضوية، وفي منافسات الإناث توج فريق المدرسة الهندية بلقب المسابقة بعد الفوز علي فريق مدرسة درة الخليج.

وعقب المباراتين قام راعي الحفل بتتويج الفائزين، حيث توج فريق المدرسة الهندية للإناث بكأس مسابقة ثلاثيات السلة والميداليات الذهبية، وتوج فريق مدرسة درك الخليج بكأس المركز الثاني والميداليات الفضية، وفريق مدرسة الأوائل بالميداليات البرونزية وكأس المركز الثالث.

وفي منافسات الذكور توج فريق المدرسة السيريلانكية بكأس المسابقة والميداليات الذهبية، وحقق فريق مدرسة مازن بن غضوبة كأس المركز الثاني والميداليات الفضية، وفريق مدرسة أحمد بن ماجد بالميداليات البرونزية وكأس المركز الثالث.

وفي الجوائز الفردية حقق اللاعب منذر المنذري من مدرسة مازن بن غضوبة جائزة أفضل لاعب، وحققت اللاعبة ميجا من المدرسة الهندية جاذزك أفضل لاعبة في المسابقة.

تطور المستويات

وقالت زيانة بنت عبدالله بن هلال اليعربية مديرة دائرة الهيئات النوعية: الحمد لله المستوى الفني للاعبات في كرة السلة شهد تطورًا عن البدايات الأولى لانطلاق المسابقات التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية قبل ١٠ سنوات، حيث سجلت المسابقة في هذه النسخة تنافسا قويا بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه المدارس الخاصة والدولية بلعبة كرة السلة والألعاب الأخرى.

وأضافت: كنا في السابق تقتصر المنافسة بين المدارس الدولية لكن في هذه النسخة توسعة المنافسة وأصبحت المدارس الخاصة الأخرى تنافس بقوة على المراكز الأولى، وهذه مؤشرات جيدة تؤكد تصاعد المستويات الفنية للفرق المدرسية وبروز مواهبة واعدة في منافسات الذكور والإناث.

وأشادت بالكوادر الإدارية والفنية التي أشرفت على البطولة وأدارت مسابقاتها فقالت: الحمد لله البطولة كانت فرقةً حقيقيةً لتميز الكوادر الإدارية والفنية التي أدارت المسابقة بنجاح تام.

وأوضحت أن المسابقات التي تنظمها إدارة الهيئات النوعية شهدت توسعًا كميًا ونوعيًا سواء في نوعية الألعاب التي يتم تنظيمها للمدارس الخاصة والدولية أو في عدد المسابقات المقدمة طوال العام والتي تعدت الـ١٧ مسابقة ضمت مختلف الألعاب والرياضات الفردية والجماعية ومسابقات التحدي والمغامرة وكرة الطائرة الشاطئية والسباحة وكرة الصالات وما زال البرنامج متواصلًا لغاية شهر أبريل ٢٠٢٠م.

نجاح كبير

وقالت سليمة بنت أحمد بن يوسف الحارثية رئيسة قسم الرياضة المدرسية والجامعية: الحمد لله هذه النسخة العاشرة التي ينظمها القسم للمدارس الخاصة والدولية، لكنها أول مسابقة تقام في ثلاثيات السلة ولله الحمد شهدت المسابقة نجاحًا كبيرًا رغم أن قوانينها تختلف قليلًا عن لعبة السلة العادية، ورغم إقامتها لأول مرة إلا أنها سجلت منافسة قوية، وظهرت الفرق بمستويات فنية متطورة جدًا، وقد استمتعنا بالمستويات التي قدمتها الفرق، والمواهب الواعدة التي قدمتها منافسات الذكور والإناث على حد سواء، حيث كان التنافي على أشده في جميع المباريات. وأضافت لقد شهدت المسابقة توسعًا كبيرًا في عدد الفرق المدرسية المشاركة وهذا يؤكد رغبة المدارس في المشاركة بالمسابقة، حيث بلغ عدد المدارس الذكور المشاركة ٢٠ فريقًا مدرسيًا، فيما بلغ عدد مدارس الإناث المشاركة ٢٥ فريقًا مدرسيًا، قدمت جميعها مستويات فنية متقاربة إلى حد ما، مع تميز واضح لبعض المدارس التي تمكنت من خطف المراكز الأولى في المسابقة. وأضافت: لقد كان لدعم شركة أوكسيدانتال دور محوري في التوسع في مشاركة المدارس، وهي شراكة استراتيجية لدعم الرياضية المدرسية طوال السنوات القادمة. وأوضحت ما زالت الأنشطة والمسابقات الرياضية مستمرة وهناك مهرجان كرة قدم في نوفمبر الجاري ومسابقة كرة الريشة، وكذلك مسابقة ثلاثيات كرة السلة للمدارس الحكومية للجنسين.

توسع

وقال خليفة بن سعيد المزروعي أخصائي نشاط رياضي بوزارة الشؤون الرياضية: شهدت المسابقة منافسة قوية وتطورًا في المستويات الفنية وسجلت المباريات الكثير من الإثارة بين المدارس المشاركة والذي أكد حسن استعدادها للمسابقة ودورها في تجهيز اللاعبين لخوض منافسات المسابقة التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية متمثلة في دائرات الهيئات النوعية وبرعاية شركة أوكسيدنتل، والتي تدار مبارياتها بإشراف حكام من الاتحاد العماني لكرة السلة. وأضاف: شاركت هذا العام 20 مدرسة خاصة للذكور، وهي زيادة نسبية جيدة في مسابقة 3-3 مما يدل على حرص المدارس للمشاركة في كافة الفعاليات التي نعمل على تطويرها من عام إلى عام، موضحًا أن وزارة الشؤون الرياضية بالتعاون مع دائرة المدارس الخاصة تسعى للارتباط والتواصل وإيجاد علاقة قوية لتعزيز رياضة كرة السلة والرياضات الأخرى، مضيفا بأن المسابقة شارك بها عدد كبير من المدارس من مختلف محافظة مسقط وغيرها وبذل أعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة أقصى جهد ووقت لتكون المسابقة ناجحةً وعلى أكمل وجه وهذا ما لوحظ فعلا من ردات فعل مشرفي التربية الرياضية بالمدارس المشاركة فقد أبدى الجميع ارتياحهم من سلاسة التنظيم وقوة المنافسات وتطورها. وأوضح رغم أن مسابقه ثلاثيات كرة السلة يتم تنفيذها لأول مرة هذا العام لكنها أظهرت اهتمامًا كبيرًا من المدارس الخاصة، كما أفرزت مواهب واعدة تؤكد مدى تطور لعبة كرة السلة في المدارس الخاصة، وتعد المسابقة لاكتشاف المواهب الواعدة وتطوير مستوياتها لتكون رافدًا حقيقيًا للمنتخبات الوطنية العمرية.

مستويات فنية

وقالت أسماء صالح اسكندر مدربة كرة سلة بمدرسة درة الخليج: الحمد لله الوصول لمركز الوصيف أعتبره إنجازًا لفريقي الذي قدم مستويات فنية متطورة منذ انطلاق المنافسات، وفي المباراة الختامية ورغم الخسارة من الفريق الهندي إلا أن فريقي استطاع تقديم كل ما لديه من طاقات وأنا راضية عما قدمه الفريق في جميع مبارياته، وهنا أهنئ فريق المدرسة الهندية حصوله المركز الأول، كما أهنئ فريقي وصوله إلى كركز الوصافة. وأضافت المسابقة بشكل عام كانت مفيدة لجميع الفرق المشاركة وخاصة في منافسات ثلاثيات السلة التي يقام لها مسابقة لأول مرة بين فرق المدارس الخاصة، وقد أفرزت المسابقة عددًا من المواهب الواعدة التي يمكن أن تكون ضمن صفوف المدارس الخاصة في مسابقة الرياضة المدرسية القادمة.

مواهب واعدة

خالد محمد عويس مدرب فريق مدرسة مازن بن غضوبة قال: الحمد لله المسابقة كانت جيدة والمنافسات قوية بين الفرق، واستطعنا بفضل الله الحصول على مركز الوصافة بعد مباراة قوية مع المدرسة السيريلانكية، كما أفرزت البطولة عددًا من المواهب الواعدة، حيث تمكن لاعبنا منذر المنذري من خطف لقب أفضل لاعب في البطولة وهذا إنجاز كبير للمدرسة التي استطاعت بناء قدرات اللاعبين خلال فترة قصيرة، مشيدًا بالجهود التنظيمية لوزارة الشؤون الرياضية والدعم المقدم من الشركة الراعية والتي كان لها الأثر الكبير في نجاح البطولة.

إنجاز جيد

وقال طاهر سليمان رئيس قسم الرياضة بمدرسة أحمد بن ماجد الخاصة الحاصلة على الميدالية البرونزية: الحمد لله نعد المركز الثالث الذي حققه الفريق إنجازا جيدا للمدرسة والذي جاء بعد منافسة قوية من جميع الفرق، حيث استهل فريق مدرسة أحمد بن ماجد الخاصة بطولة كرة السلة للمدارس الخاصة والدولية منافساته بالفوز على مدرسة الحيل الخاصة ثم الفوز على مدرسة الوطنية الخاصة وعلى مدرسة المنارة العلمية ثم الفوز على فريق مدرستي الخاصة فيما خسر من المدرسة السيريلانكية، وفي مباراة المركز الثالث تمكن من الفوز على مدرسة الهدى الإلكترونية.