1358730_389
1358730_389
آخر الأخبار

مشروع الأراضي الرطبة يفوز بجائزة التميز في العمل المناخي

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

لمساهمته في خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون

"عمان" في 3 نوفمبر/  فازت شركتا باور نمر ش م م وشركة تنمية نفط عمان بجائزة التميز في العمل المناخي المرموقة وذلك عن مشروع الأراضي الرطبة. ويمثل ذلك جهدا مثيرا للاعجاب لجعل قطاع النفط والغاز صديقا للبيئة مع المساهمة في تخفيضات كبيرة في انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

وحصلت الشركتان على الجائزة خلال قمة قطر للاستدامة 2019، حيث قام الدكتور يوسف محمد الحر الرئيس المؤسس لمنظمة الخليج للأبحاث والتطوير بتسليم الجائزة، التي تمثل اعترافا بالمشروع لمساهمته في إخضرار الأراضي الصحراوية المتدهورة وحلول المياه المبتكرة وتخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري . ومنذ عام 2009 شكلت شركة باور نمر ش م م وشركة تنمية نفط عمان تحالفا استراتيجيا لتعزيز المعالجة المستدامة للمياه المنتجة الملوثة بالهيدروكربون، وهو مجرى مياه الصرف الصناعي الناتج عن أنشطة استكشاف وانتاج النفط والغاز. وعبر حقول النفط يتم انتاج كميات كبيرة من المياه المنتجة على أساس يومي، ولسنوات عديدة كانت ممارسة التخلص العامة هي إعادة الحقن في طبقات المياه الجوفية العميقة باستخدام مضخات الضغط العالي الكثيفة الطاقة . ومع تطوير محطة معالجة مياه نمر أدركت شركة باور نمر ش م م مفهوما حاصلا على براءة اختراع لمعالجة المياه المنتجة بيولجيا بواقع 175000 متر مكعب يوميا في سلسلة من تراسات الأراضي الرطبة مساحتها 500 هكتار.

ولقد كان تنفيذ الحلول البيئية القائمة على الطبيعة بمثابة تغيير في اللعبة لشركة تنمية نفط عمان ، اذ لا يقتصر الأمر على معالجة المياه المنتجة للوفاء بمعايير النفايات السائلة الصارمة بل تتيح أيضا إعادة استخدام المياه المنتجة لتعزيز التنويع الاقتصادي من خلال تطبيق الزراعة الملحية الى جانب التحول من التخلص من الطاقة بشكل مكثف في الآبار العميقة الى المعالجة السطحية. وقال دينس ك ز الكساندرسن مدير تطوير الأعمال الدولي في شركة نمر باور ش م م: اننا قادرون على خفض مستويات انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمقدار 225000 طن سنويا. ويمكن أيضا استخدام الأراضي الرطبة المشيدة في سياق قطري.

كذلك هناك العديد من الامكانيات لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية والصناعية والحمأة أو استخدام الحلول القائمة على الطبيعة لمعالجة مياه الأمطار والنفايات السائلة أو معالجة المياه الجوفية الملوثة أو المرتشحة.