1358745_389
1358745_389
غير مصنف

وفد باكستاني يطلع على تجربة السلطنة في مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

مسقط في 3 نوفمبر/ استقبلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة مؤخراً وفداً صحياً ضم عدداً من مديري المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بجمهورية باكستان الإسلامية، وأعضاء من مكتب منظمة الصحة العالمية بجمهورية باكستان الإسلامية بهدف التعرف على تجربة السلطنة في تطبيق مبادرة منظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لسلامة المرضى.

الزيارة التي امتدت لثلاثة ايام اطلع خلالها الوفد على الأسس والمبادئ العملية والآليات الموضوعة لتنفيذ تطبيق مبادرة سلامة المرضى ومراحل التقييم في عدد من المؤسسات الصحية مثل مستشفى خولة، ومستشفى صحار، ومستشفى ستار كير، ومستشفى الرفاعة، والتعرف على تجربة هذه المستشفيات في تطبيق المبادرة. كما أجرى الوفد الزائر جلسات نقاشية مع الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة ومكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى، وكذلك التعرف على نظام الرعاية الصحية في السلطنة بشكل عام بما يشمله من قطاع الرعاية الصحية الأولية، وإدارة المستشفيات، ونظام المعلومات الصحية، ومشاركة القطاع الخاص.

علاوة على ذلك اطلع وفد جمهورية باكستان الإسلامية الزائر على نظام الإبلاغ عن الأحداث الضارة، ونظام المعلومات الصحية الإلكترونية (الشفاء) في المؤسسات الصحية، والتعرف على نظام الزيارات التفقدية للمستشفيات من قبل الادارة العليا والأقسام في المستشفيات لمراقبة سير العمل والإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

كذلك عقد الوفد جلسة نقاشية لاستعراض المعلومات مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية في السلطنة بهدف نقل وتبادل الخبرات ومناقشة الخطط المستقبلية لوزارة الصحة الباكستانية لتنفيذ مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى في جمهورية باكستان الإسلامية.