1358693_389
1358693_389
غير مصنف

مستشفيا عبري والبريمي تنهيان فترة تطبيق معايير سلامة المرضى العالمية

03 نوفمبر 2019
03 نوفمبر 2019

الخبراء يبدون إعجابهم بما وصلت إليه الخدمات الصحية في السلطنة

مسقط في 3 نوفمبر/ نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالتعاون مع من منظمة الصحة العالمية مؤخراً اجتماع تقييم أداء المستشفيات الملتحقة بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى التي ضمت مستشفى عبري ومستشفى البريمي، وقد ترأس الاجتماع سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشئون الإدارية والمالية، بحضور الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة، وعدد من المسؤولين بالوزارة ومدراء المستشفيات، بالإضافة لعدد من خبراء منظمة الصحة العالمية، وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام وزارة الصحة. جاء الاجتماع لاستعراض تقرير خبراء منظمة الصحة العالمية، الخاص بتقييم أداء المستشفيات.

وأكد المحاربي في كلمة له على أهم الأهداف التي تسعـــى إليها وزارة الصحة من وراء تأسيس نظام صحي متكامل يواكب المعايير العالمية. حيث أثنى سعادته على الجهود المبذولة من قبل الجميع لرفع وتحسين جودة الخدمات الصحية. فيما أعربت المديرة العامة لمركز ضمان الجودة عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل فريق العمل في المديرية العامة لمركز ضمان الجودة وفي المستشفيات وتلبية الخبراء لتقييم المستشفيات المستعدة وإتمامهم مهمة التقييم. وأوضحت مدى أهمية المبادرة في القطاع الصحي في عمان مما ساهم من رفع مستوى الوعي عن سلامة المرضى بين العاملين والمجتمع. وقد أبدى الخبراء إعجابهم بما وصلت إليه الخدمات الصحية في السلطنة، والجهود التي قامت بها تلك المستشفيات التي تم تقييمها.

كما تم خلال الاجتماع عرض الخبراء نقاط القوة في نظام العمل بتلك المستشفيات، بدءا من القيادة والإدارة ومروراً بإشراك المريض وأفراد المجتمع خلال فترة تقديم الخدمة الصحية، وكذلك الخدمات المقدمة بناء على الدليل والبرهان العلمي وانتهاء بسلامة المنشأة، والحرص عـلى التعليم والتطوير المهني المستمر وانجاح منظومة سلامة المرضى في المستشفيات.

الجدير بالذكر لقد تم تبني مبادرة منظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية والصديقة لسلامة المرضى من قبل وزارة الصحة تحت إشراف المديرية العامة لمركز ضمان الجودة منذ عام 2015، ومنذ ذلك الوقت إنظمت 26 مستشفى من القطاعين الحكومي والخاص للمبادرة. وقد سعى مركز ضمان الجودة إلى نشر ثقافة سلامة المرضى بين العاملين الصحيين وتدريبهم على كيفية استخدام المعايير ذات الإطار العلمي الذي يسمح للمستشفى بتقويم ما يقدمه من رعاية للمرضى، والعمل على بناء قدرات العاملين لإنجاز مهامهم بطرق آمنه، وأيضا إشراك المرضى في تحسين النتائج الصحية.

وبعد تلك الخطوات المدروسة يقوم المركز بالتعاون مع منظمة الصحية العالمية لاستقطاب خبراء لتقييم المستشفيات بشكل نهائي في المبادرة. وفي إطار تهيئة بعض المستشفيات للتقييم النهائي لقد أنهت كل من مستشفى عبري ومستشفى البريمي الفترة المرجوة لتطبيق معايير سلامة المرضى العالمية.