تكريم المشروعات الفائزة في «الابتكارات الخضراء»

اختتمت أمس «إيكوثون الابتكارات الخضراء» ـ أول مبادرة شبابية من نوعها والتي تهدف لوضع حلول وابتكارات تكنولوجية لحماية البيئة ـ وتم تكريم أفضل المشروعات المقدمة والتي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة الوطنية والعالمية وأهداف سياسة مجموعة نماء.
رعى حفل الاختتام سعادة نجيب بن سالم الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية وبحضور صاحبة السمو السيدة تانيا بنت شبيب آل سعيد رئيسة جمعية البيئة العمانية والرئيس التنفيذي لمجموعة نماء المهندس عمر بن خلفان الوهيبي ومجموعة من المسؤولين والمهتمين في هذا المجال.
وأطلقت المبادرة كشراكة بين مجموعة نماء مع جمعية البيئة العمانية لتمكين الشباب العماني باستثمار طاقاتهم الإبداعية واستخدام تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة. تنافس في البرنامج أكثر من 105 طلاب وطالبات تم اختيارهم من ضمن 481 متقدما من مختلف جامعات وكليات التعليم العالي بالسلطنة قدمت من خلالها 21 مشروعا خلال 3 أيام متتالية، تأهل منها 9 مشروعات للمرحلة النهائية، حيث تركز المبادرة على ثلاثة محاور رئيسية إدارة النفايات إلى جانب استخدام موارد الطاقة المتجددة كبدائل وكذلك كفاءة استخدام الطاقة والمياه.
تميزت المشروعات حول إيجاد الحلول البيئية عن طريق استخدام إنترنت الأشياء والفيزياء الحركية وتطبيقات الهواتف الذكية والطاقة المتجددة وعلم الأحياء الدقيقة وغيرها من العلوم.
وقالت غادة اليوسف، المديرة التنفيذية للتواصل والاستدامة لمجموعة نماء: يثبت الشباب العماني يوما بعد يوم من تحملهم للمسؤولية ووضع على عاتقهم للمشاركة الفاعلة في بناء عمان. فما أبدوه من تفان وجهد وإتقان في مشروعاتهم الابداعية هو إشارة إيجابية إلى أننا في المسار الصحيح نحو إيجاد مستقبل واعد لعمان، ولذلك نستمر في مجموعة نماء بتمكين الشباب الواعد كونهم أهم فئة مستهدفة من خلال مبادراتنا ومشروعاتنا لتحقيق سياسة الاستدامة للمجموعة والتي تصب في التوجه الوطني والعالمي للاستدامة، وما ذلك إلا إيمان من قيادات المجموعة بالشباب لما يتمتعونه من إبداع وطاقة وإخلاص تجاه وطنهم.
حصل الفائزون على جائزة بمقدار 6 آلاف ريال عماني توزعت كالتالي: الجائزة الأولى بقيمة 2.000 ريال عماني من نصيب الفريق الذي ضم طلابا من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، والكلية التقنية بالمصنعة، وجامعة الشرقية، والكلية التقنية العليا عن مشروعهم (E-Nitro)، أما الجائزة الثانية وقيمتها 1.500 ريال عماني، ففاز بها الفريق من كلية العلوم التطبيقية بصحار عن مشروعه «نظام امتصاص الكربون» حصد جائزة المركز الثالث وقيمتها 1.000 ريال عماني فريق جامعة السلطان قابوس عن مشروعه «الرياح لتوليد الإضاءة، أما أفضل الأفكار، فكانت من نصيب ثلاثة فرق وحصل كل منها على جائزة نقدية بلغت 500 ريال عماني.