1357507
1357507
العرب والعالم

لندن تدافع عن اتفاق «بريكست» بعد تحذيرات الرئيس الأمريكي

01 نوفمبر 2019
01 نوفمبر 2019

كوربن يتهم ترامب بمحاولة التدخل في الانتخابات البريطانية -

لندن - (أ ف ب): دافع مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن اتفاقه بشأن بريكست مع الاتحاد الأوروبي، بعدما حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنه سيجعل التوصل إلى اتفاق تجاري مستقبلي بين البلدين أمراً مستحيلاً.

ودخل الرئيس الأمريكي الذي تقدمت عملية عزله خطوة بعد جلسة تصويت للكونجرس، على خط حملة الانتخابات البريطانية أمس منتقداً شروط الانفصال عن الاتحاد الأوروبي التي توصل إليها جونسون.

وقال «مع هذا الاتفاق... لا يمكن إقامة علاقات تجارية. لا يمكننا إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا».

لكّن ناطقًا باسم الحكومة البريطانية قال في وقت لاحق إن الاتفاق سيسمح للندن بإبرام «اتفاقيات التجارة الحرّة الخاصة بنا حول العالم والتي ستستفيد منها كل أنحاء بريطانيا».

وبدت تصريحات ترامب متعارضة مع تعهّده السابق في سبتمبر عندما قال إنه يعمل عن قرب مع جونسون لإبرام «اتفاق تجاري رائع» فور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وشنّ الرئيس الأمريكي كذلك هجومًا لاذعًا على زعيم حزب العمال المعارض الرئيسي في بريطانيا جيريمي كوربن وحض جونسون على التوحّد مع نايجل فاراج المناهض بشدّة للاتحاد الأوروبي، الذي كان شخصية أساسية في استفتاء 2016 على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الأمريكي لفاراج خلال اتصال هاتفي تم بثه على برنامجه عبر إذاعة «إل بي سي» البريطانية إن «كوربن سيكون سيئًا للغاية بالنسبة لبلدك».

وأضاف «سيقودكم بطريقة سيئة للغاية وباتجاه سيء للغاية»، وأوضح «أود بأن أراك وبوريس تتعاونان... أعتقد أن ذلك سيكون أمراً عظيمًا».

وسبق أن حض فاراج، الذي يدعو حزبه «حزب بريكست» لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، جونسون على تشكيل تحالف انتخابي لكن دون جدوى.

وفي غضون عدة دقائق من إذاعة المقابلة، ردّ كوربن عبر تويتر بالقول إن «ترامب يحاول التدخل في الانتخابات البريطانية ليساعد صديقه بوريس جونسون على الفوز».

واتّفق جونسون على شروط جديدة لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع قادة التكتل الشهر الماضي، قبيل المهلة التي كانت محددة لتنفيذ بريكست أمس الأول.

لكنه لم يتمكن من تمرير الخطة في البرلمان فاختار بدلاً من ذلك إجراء انتخابات مبكرة تسبق عيد الميلاد، متهمًا خصومه في حزب العمال بالتسبب بتأجيل بريكست مجدداً ومتعهداً بإخراج لندن من التكتل بحلول المهلة الجديدة في 31 يناير.

وقال جونسون خلال تجمع انتخابي أمس الأول «إذا صوتّم لنا وتمكّنا من تمرير برنامجنا، وهو أمر سنقوم به... فسنخرج (من الاتحاد الأوروبي) في مهلة أقصاها يناير العام المقبل».

ويتصدّر زعيم الحزب المحافظ نتائج استطلاعات الرأي قبيل انتخابات 12 ديسمبر التي ستكون الثالثة التي تجري في بريطانيا في غضون أربع سنوات.

لكنه يواجه خطر التعرّض لانتقادات على خلفية تعهّده القاطع الذي لم يُنفّذ بإنجاز بريكست بحلول 31 أكتوبر. ويبدو أنه خاطر مجدداً عبر التعهّد بإخراج بريطانيا من التكتل بحلول المهلة القادمة.

وشعر المدافعون عن الاتحاد الأوروبي وقادة عالم المال والأعمال بالارتياح جراء تجنّب بريطانيا الخروج المفاجئ بدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 46 عامًا.