1357619
1357619
الرئيسية

بدء الدوريات الروسية التركية المشتركة في الشمال السوري

01 نوفمبر 2019
01 نوفمبر 2019

اللجنة الدستورية تواصل اجتماعاتها في جنيف -

عواصم - وكالات: قامت القوات التركية والروسية أمس بأولى دورياتها المشتركة قرب الحدود السورية الشمالية، بموجب اتفاق سوتشي الذي تمّ التوصل إليه بعد هجوم شنّته أنقرة ضد المقاتلين الأكراد في المنطقة غيّر المعادلات على الأرض.

وتألفت الدورية من تسع آليات مدرعة روسية وتركية، وسارت في شريط يمتد بطول 110 كيلومترات، قبل أن تغادر الآليات التركية من النقطة التي دخلت منها قرب الدرباسية.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في الدرباسية إن المدرعات لم تحمل أي أعلام روسية أو تركية بطلب من موسكو.

وعلقت تركيا هجومها في 23 أكتوبر بعد وساطة أمريكية واتفاق مع روسيا نصّ على أن تسهل موسكو انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية، التي تصنفها أنقرة مجموعة «إرهابية»، من منطقة بعمق 30 كيلومتراً من الحدود مع تركيا. كما تم الاتفاق على تسيير دوريات مشتركة قرب الحدود، تستثني بشكل أساسي مدينة القامشلي.

واعتبر الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية امس الأول الاتفاق «مؤقتا» لكنه «أمر إيجابي لا يُلغي سلبية الوجود التركي، ريثما يتم إخراج التركي بطريقة أو بأخرى».

وباشرت اللجنة الدستورية السورية المؤلفة من 150 عضواً يمثلون بالتساوي الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، أولى اجتماعاتها في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بهدف القيام بمراجعة دستورية. ويشكل دستور عام 2012 الأساس الذي ستنطلق منه النقاشات.