1357277
1357277
الاقتصادية

إسـدال السـتـار على فعالـيـات مهرجــان التمـور الســابـع

01 نوفمبر 2019
01 نوفمبر 2019

شهد عقد صفقات بيع وشراء كبيرة -

أسدل الستار مساء أمس الأول على فعاليات مهرجان التمور العمانية السابع الذي استمر ثمانية أيام بتنظيم من وزارة الزراعة والثروة السمكية وبالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) وأقيم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

تميز مهرجان التمور العمانية هذا العام بمشاركة واسعة حيث شارك 92 عارضا من المزارعين والمنتجين وأصحاب وحدات تصنيع التمور من مختلف محافظات السلطنة مقارنة بالعام الماضي الذي شارك فيه 68 مشاركا.

وتوافد الزوار على المهرجان من أول يوم من جميع شرائح وفئات المجتمع والجنسيات المختلفة وكذلك شهد حضور طلبة المدارس العامة والخاصة، حيث تعرف الزوار على الأنواع المختلفة للتمور العمانية ومنتجاتها، كما تعرف الزوار على المنتجات الحرفية الخاصة بالتمور والمعروضات المستوحاة من الصناعات السعفية ومن أشجار النخيل.

كما شهد المهرجان عقد صفقات بيع وشراء كبيرة وفقا لما صرح به المشاركون الذين عبروا برأيهم عن التنظيم الجيد للمهرجان والموقع الذي شمل مرافق وخدمات تساهم في إنجاح مثل هذه المهرجانات.

وتم خلال المهرجان تكريم الفائزين بمسابقة التصوير الضوئي الذين شاركوا بمعرض الصور في محور النخيل حيث أتاح للزوار الاستمتاع بجمال وروعة الصور التي عبر فيها المصورون العمانيون عن أهمية شجرة النخيل وكرمها وعطائها وارتباطها بالعادات والتقاليد وحياة العمانيين على مر العصور. كما تم تكريم المشاركين والمنظمين المساهمين في إنجاح مهرجان التمور العمانية. وضم المهرجان ركنًا خاصًا لوزارة الزراعة والثروة السمكية عرف الزوار على الزراعة النسيجية لنخيل التمر وتقنية التلقيح السائل للنخيل إضافة إلى عمليات خف ثمار النخيل وتجفيف التمور بالطرق الحديثة ونظام الري بالتنقيط تحت السطحي. كما عرّف الركن الزوار على الأمراض والآفات التي تصيب أشجار النخيل مثل سوسة النخيل الحمراء ودوباس النخيل. كما عرضت في الركن مجموعة من الشتلات المنتجة نسيجيًا.

كما تضمن العديد من الفعاليات والمسابقات الفنية، وفقرات خاصة للأطفال كالمسرح وعروض شخصيات كرتونية وركن للألعاب والتلوين.

يذكر أن مهرجان التمور العمانية هو الحدث الزراعي الأهم والأكبر في السلطنة وتنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية سنويا بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف التعريف بأصناف وأنواع التمور العمانية والمشاريع والبرامج المنفذة. وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في قطاع إنتاج وتصنيع التمور.