1357393
1357393
المنوعات

المتحف - العُماني الفرنسي.. علاقات تاريخية تفتح نافذة على الماضي

01 نوفمبر 2019
01 نوفمبر 2019

افتتح المتحف العُماني- الفرنسي في عام 1992، حيث قام جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- وفخامة الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران بافتتاح المتحف تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين منذ أوائل القرن الثامن عشر الميلادي.

وجاءت فكرة افتتاح المتحف بعد الزيارة الكريمة التي قام بها صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- إلى فرنسا عام 1989م، ليتوج العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، في بيت أثري يناهز القرنين من الزمان، حيث قُدّم البيت كهدية من قبل السلطان فيصل بن تركي آل سعيد إلى أول قنصل لفرنسا بول أوتافي في مسقط في عام 1896، وشيدته غالية بنت سالم البوسعيدي، ابنة أخت السلطان سعيد بن سلطان، وكان يعرف باسم «بيت فرنسا».

وأول ما يلفت الزائر في المتحف، مجسم الكرة الأرضية الذي أهداه الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران للسلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه-، ويبدو مبنى المتحف على الطراز القديم مبني من الحجارة وبلاط الجص، وتطل قاعاته على ساحة مفتوحة موزعة على طابقين، يحوي الأرضي أربع قاعات، أما الطابق العلوي فيحوي خمس قاعات.

وتضم قاعاته الأزياء التراثية لكلا الشعبين العماني والفرنسي، بالإضافة إلى رسومات وصور وآثار تسلط الضوء على العمارة والهندسة والملاحة والسلاح فضلا عن الحياة اليومية للإنسان العماني والفرنسي والوثائق التي توثق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ويسلط المتحف الضوء على الحياة في القرن التاسع عشر بوجه أخص، حيث يميز الزائر الملابس، والأدوات، والحياة العامة في تلك الحقبة فضلا عن الصور التوثيقية والوثائق المؤرخة، مع نسخ من الطوابع المستخدمة في البلدين. ويعرض المتحف الوثائق والمراسلات الرسمية بين السلطنة وفرنسا خلال فترة هذه العلاقة، ومجسمات لسفن عمانية وفرنسية في ذلك الوقت، وبعض المعروضات الحرفية والأسلحة التقليدية المستعملة في ذلك الوقت، بالإضافة إلى صور ومقتنيات أزياء وعادات الشعبين العماني والفرنسي، ومشاهد من الحياة اليومية في مسقط في فترة الخمسينيات يقابلها مشاهد من الحياة اليومية في بريتاني الفرنسية في الفترة من 1910م إلى 1912م، وتاريخ العلاقات العمانية الفرنسية التي تعود إلى مطلع القرن الثامن عشر الميلادي.

كما يتميز المتحف بصور زيارة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم إلى فرنسا في 30 مايو من عام 1989م والتي استقبله خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران بمطار أورلي، والمراسم الترحيبية، كما يضم صورا لزيارة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران إلى مسقط خلال الفترة من 28 إلى 30 يناير من عام 1992.