1357369
1357369
الرياضية

العهد اللبناني ممثلا لكرة غرب آسيا يواجه «25 نيسان» الكوري في النهائي

01 نوفمبر 2019
01 نوفمبر 2019

رسالة للسويق وسفراء السلطنة في كأس الاتحاد الآسيوي -

نجح فريق العهد اللبناني ممثل الكرة بغرب آسيا في منافسات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ليؤكد قدرة أندية المنطقة على تحقيق النجاحات في هذه البطولة القارية المهمة والرسالة معنية بها أنديتنا التي ظلت تشارك في هذه البطولة منذ عدة سنوات ولكن من دون أن تحقق أي نجاحات تذكر وظلت تخرج من الأدوار الأولى، وقد كان آخرها النسخة الحالية التي شارك فيها نادي السويق ولكنه لم ينجح في إثبات وجوده وكذلك قبله ظفار وفنجاء والنصر وغيرها من الفرق التي مثلت السلطنة في هذه البطولة القارية.

الفرصة ستتكرر مرة أخرى للأندية العمانية في كأس الاتحاد الآسيوي وسيكون عليها أن تستفد من سلبيات المشاركة السابقة في تحقيق النتائج الإيجابية حتى تبلغ المراحل المتقدمة في المنافسة وتحصل على اللقب القاري.

العهد اللبناني الذي صعد لهذه المرحلة بعد إقصاء نادي السويق أمامه فرصة للتتويج في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد غد، عندما يواجه نظيره «25 نيسان» الكوري الشمالي في كوالالمبور، حيث لم يرفع المتأهلان للنهائي أيا من الألقاب حتى الآن، وأياً كان الفائز، ستتم صناعة التاريخ على المستوى القاري.

بعد تسعة أشهر من المنافسة، كل هذا يتوقف على مباراة واحدة فقط. فريق 25 نيسان القادم من بيونج يانج بطل منطقة شرق القارة والمناطق بعد ذلك، سيكون في مواجهة بطل منطقة غرب القارة العهد القادم من بيروت.

سبق أن وصلت أندية لبنان إلى النهائي من خلال فريقي النجمة عام 2005 والصفاء عام 2008، لكن كلاهما خسر، في حين لم يكن لكوريا الشمالية سوى المشاركة دون تحقيق أي إنجاز في كأس الاتحاد الآسيوي منذ نسخة عام 2017.

لذا، فإن كلا الناديين على وشك كتابة فصل جديد في تراث كرة القدم في بلديهما. وخلال هذا التقرير سوف نعود إلى الوراء لتسليط الضوء حول كيفية بلوغ الفريقين النهائي القاري.

الأدوار الإقصائية

بعد أن وصل إلى قبل نهائي منطقة غرب آسيا في العام الماضي، عقد فريق العهد العزم على تكرار ذلك على الأقل خلال ظهوره التاسع في كأس الاتحاد الآسيوي. بدأ اللبنانيون مشوارهم في البطولة بأسلوب متواضع عقب تعادلهم السلبي على أرضهم أمام القادسية الكويتي، وخارج ملعبهم أمام المالكية البحريني، لكن الدافع بدأ في الانتعاش بعد فوزهم الحيوي 4-2 على السويق العُماني بعد هاتريك محمد قدوح.

شهد لقاء الإياب مع السويق فوزاً أصعب بنتيجة 1-صفر، مرة أخرى بفضل قدم المهاجم المتألق قدوح، قبل أن يحقق الفريق اللبناني فوزاً آخر بنتيجة 1-صفر، هذه المرة خارج ملعبه أمام القادسية، حيث انحصرت المنافسة على صدارة المجموعة بين العهد والمالكية.

على ستاد مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، تقدم الفريق البحريني عند الدقيقة 14، لكن هدفي أحمد زريق وخليل خميس منحا العهد الفوز بعد العودة في النتيجة، مما ضمن للفريق اللبناني التواجد في الأدوار الإقصائية كمتصدر للمجموعة الثالثة.

في الجهة المقابلة، وعقب وقوعه في المجموعة التاسعة مع أندية هانج يوان من الصين تايبيه وثنائي هونج كونج ووفو تاي بو وكيتشي، بدأ الفائز لاحقاً بلقب منطقة شرق آسيا فريق 25 نيسان مشواره في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2019 بأسلوب قوي بفوزه 3-صفر على هانج يوان. حافظ الفريق الكوري الشمالي على قوته في المواجهات اللاحقة بتحقيقه انتصارات متتالية على ممثلي هونج كونج، من خلال التغلب 2-صفر على أرضه أمام كيتشي و3-1 في تاي بو. وكان الأمر الأكثر تميزاً هما المباراتان القادمتان على أرضه في بيونج يانج واللتان شهدتا تسجيله 9 أهداف دون أن تستقبل شباكه أي هدف، وذلك من خلال الفوز 4-صفر و5-صفر على تاي بو وهانج يوان، ليضمن بذلك تصدره المجموعة الثامنة وأن يكون بطلاً لمنطقة شرق القارة، على الرغم من الهزيمة المفاجئة أمام كيتشي في هونج كونج.

الرحلات المتناقضة

بعد أن تم إقصائه من قبل نهائي منطقة غرب آسيا في عام 2018 بعد هزيمته بنتيجة 3-5 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام القوة الجوية العراقي البطل في نهاية المطاف، تمكن العهد من العودة إلى الأدوار الإقصائية في محاولة لخوض تجربة أقل سوءاً.

سافر العهد إلى العاصمة الأردنية عمّان لمواجهة الوحدات متصدر المجموعة الأولى حيث احتضن ستاد الملك عبد الله الثاني مباراة الذهاب، وكان اللبنانيون هم الذين غادروا العاصمة الأردنية أكثر سعادة بعد أن سجل قدوح الهدف الوحيد قبل 11 دقيقة من نهاية المباراة.

ضمنت نتيجة مباراة الإياب في بيروت التي تمثلت في التعادل بدون أهداف، تأهل الفريق العهد إلى نهائي منطقة غرب آسيا. وهناك سيواجهون منافسين أردنيين مرة أخرى، من خلال فريق الجزيرة الذي تفوق بدوره على الجيش السوري في الدور قبل النهائي.

حسمت المواجهة مرة أخرى من خلال هدف واحد فقط خلال مباراتي الذهاب والإياب. بعد عدم تمكن أي من الطرفين من هز الشباك في مباراة الذهاب في عمّان، كان المهاجم التونسي أحمد العكايشي هو الذي أثبت صناعة الفارق بهدف الفوز الثمين الذي قاد من خلاله العهد إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي بعد أن تمكن بأن يكون بطلاً لمنطقة غرب آسيا. بينما كان العهد يتفوق إلى حدٍ كبير من الناحية الدفاعية مقارنة بخطه الهجومي، كان الأمر مختلفاً تماماً على الجانب الآخر من القارة مع الفريق الكوري الشمالي من حيث عدد الأهداف المسجلة.

كانت أول عائق أمام فريق 25 نيسان في الأدوار الإقصائية هو أبهاني دكا، بطل منطقة جنوب آسيا، من خلال قبل نهائي المناطق، حيث كانت هناك مباراتان مثيرتان بين الجانبين.

بعد مرور 30 دقيقة من مجريات اللقاء على ستاد بانجاباندو الوطني، شهدت مباراة الذهاب إثارة كبيرة من خلال تسجيل سبعة أهداف في أقل من ساعة. حيث فاز أبهاني المُضيف بنتيجة 4-3، ولكن في لقاء الإياب في بيونج يانج كان 25 نيسان قد انتصر 2-صفر ليتفوق بنتيجة 5-4 في مجموع المباراتين. كنتيجة لذلك، عاد 25 نيسان إلى نهائي المناطق للسنة الثانية على التوالي. بعد خسارته أمام ألتين عسير من تركمانستان في عام 2018، كان فريق هانوي هو التحدي هذا العام، وهو الفريق الذي ذهب بالفعل أبعد من أي فريق فيتنامي آخر في هذه البطولة، وهو مليء بعدد من لاعبي المنتخب الوطني الموهوبين.

مثلما حدث في دكا، أثبتت مباراة الذهاب أنها كانت شيقة ومليئة بالأهداف، حيث تقاسم الفريقان أربعة أهداف مثيرة سجلت في اللقاء، وثبت مدى أهمية هدف كيم يو-سونج المتأخر بعد أن حصل الفريق الكوري الشمالي على بطاقة التأهل بفارق الأهداف المسجلة خارج الميدان عقب التعادل السلبي إياباً في بيونج يانج.

لم يستطع هانوي أن يجد طريقاً للمرمى في العاصمة الكورية الشمالية، حيث تواصلت المباريات التي لم يخسرها فريق 25 نيسان في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي إلى 15 مباراة ليقودهم ذلك إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2019 في مواجهة العهد.