العرب والعالم

طوكيو وسول تتهمان بيونج يانج بإطلاق صاروخين «قصيري المدى»

31 أكتوبر 2019
31 أكتوبر 2019

سول- (رويترز): قال حرس السواحل الياباني والجيش الكوري الجنوبي: إن كوريا الشمالية أطلقت أمس مقذوفين في البحر بين شبه الجزيرة الكورية واليابان، وذكرت السلطات اليابانية أنهما ربما كانا صاروخين باليستيين.

وقالت قيادة أركان الجيش الكوري الجنوبي في سلسلة بيانات: إن كوريا الشمالية أطلقت «مقذوفين لم تحدد طبيعتهما» أولهما الساعة 4:35 عصرًا بالتوقيت المحلي (07:35 بتوقيت جرينتش) من إقليم بيونجان الجنوبي بوسط البلاد وأطلق الثاني في الساعة 4:38 عصرًا (07:38 بتوقيت جرينتش).

وقالت قيادة الأركان: إن المقذوفين قطعا مسافة تقدر بنحو 370 كيلومترًا وبلغا ارتفاع 90 كيلومترًا ووصفتهما بأنهما «قصيرا المدى».

وقالت السلطات اليابانية إنهما سقطا خارج المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان التي تقع على مسافة 200 ميل بحري (370 كيلومترًا) من اليابسة.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية في بيان: «انطلقت أشياء تبدو أنها صواريخ باليستية من كوريا الشمالية... لم تسقط داخل أراضينا». ونشرت القاعدة الجوية الأمريكية في ميساوا على مسافة 1127 كيلومترًا شمال طوكيو «إنذارًا صاروخيًا حقيقيًا» وحثت طاقمها على أن يهرع لأماكن الاحتماء قبل أن تعلن أن كل شيء عاد لطبيعته.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس الأول عن مصدر عسكري لم تحدد هويته قوله إنه تم رصد تحركات نقل قاذفات استخدمت في إطلاق صواريخ في كوريا الشمالية.

وعقد مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي اجتماعًا طارئا بعد الإطلاق أمس وأبدى قلقه من إطلاق المقذوفين اللذين وصفهما بأنهما «قصيرا المدى».