1356781_389
1356781_389
غير مصنف

صور تسجل أعلى كمية هطول أمطار ناتجة عن تأثيرات الحالة المدارية " كيار "

31 أكتوبر 2019
31 أكتوبر 2019

صحم - أحمد البريكي

صور-سعاد بنت فايز العلوية

الكامل والوافي ـ سعيد المسعودي

مرباط ـ احمد المعشني

قام سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي ولاية صحم بزيارة ميدانية للمناطق التي تعرضت للأضرار جراء الحالة الجوية " كيار " واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة وبلدية صحم وشهدت ولاية صحم خلال اليومين الماضيين حاله من هيجان أمواج البحر وخروج مياهه إلى كورنيش الولاية والمنازل المجاورة ومن المحلات التجارية القائمة على الطريق البحري نتيجة ارتفاع الأمواج بسبب اضطراب الحالة الجوية المتواجدة في بحر العرب، وقامت بلدية صحم بمساعدة المواطنين المتأثرة منازلهم ونقلهم إلى منازل التعويضات الجديدة بشكل مؤقت لأجل سلامتهم .

كما وجه أهالي منطقة أصيلة بولاية جعلان بني بوعلي نداً عاجل للجهات المعنية بتدخل السريع وإيجاد حل جذري حول "منع دخول مياة البحر للمنازل". وباتت ظاهر المد والجزر البحري والحالات المدارية المختلفة التي تتعرض لها شواطئ السلطنة وخاصة على بحر العرب تشكل خطرا يهدد حياة سكان أهالي منطقة أصيلة. حيث تأثرت المنطقة بالحالة المداريه " كيار" من خلال إمتداد ونزوح البحر إلى اكثر من 900متر تقريبا ومحاصرة بعض المنازل ومسبباً في تعطل في الحركة التجارية و المرورية من خلال غمر الطرق الداخلية وأعمدة الكهرباء التي تشكل خطرا على الأطفال والأهالي وسالكي الطريق و إتلاف معدات صيد البحر. وطالب الأهالي الجهات المختصة إنشاء رصيف بحري يمنع دخول مياة البحر إلى المنازل لضمان حياة الناس كما سيساهم الرصيف البحري في تنشيط الحركة السياحية وإبراز جماليات المنطقة.

وقد هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة نتيجة تأثرها بالحالة المدارية " كيار " خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2019م حيث أدت إلى جريان الأودية، واحتجزت السدود كميات من المياه، وسجلت محطات مراقبة هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة جنوب الشرقية حيث بلغت (71 ملم) بولاية صور، وفي محافظة مسقط بلغت ( 10 ملم ) بولاية قريات، وفي محافظة الداخلية بلغت ( 2ملم ) بولاية أدم.

وعن تدفقات الاودية سجلت محافظة جنوب الشرقية : في ولاية صور تدفق أودية الفليج وشياع بتدفقات مرتفعة وأودية البر وقاصة والرفصة بتدفقات متوسطة ، وفي ولاية جعلان بني بو علي تدفق وادي سال وبوفشيغة والعين بتدفقات مرتفعة وإحتجز سد الحماية بولاية صور كمية من المياه بلغت ( 2.540 مليون متر مكعب ) الى ذلك ونتيجة تأثيرات الحالة المدارية غير المباشرة هطلت صباح اليوم أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية حيث كانت بين المتوسطة على قرى طهوة ووادي لا وغرارة وطي ووادي الملحة وغزولة وطوي عائشة ويستن والسليل سالت على أثرها الأودية والشعاب فيما كانت خفيفة على مركز الولاية .

وقد بلغت نسبة نزول مياه الأمطار صباح اليوم في منطقة الرويس بولاية جعلان بني بوعلي نحو 20.4ملم، وبلغت نسبتها في كل من رأس حلف بولاية مصيرة 5.8ملم ومنطقة فنس بولاية صور نحو 206ملم. فيما بلغت نسبتها في نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي 17.8 ملم. أما منطقة قاصة بولاية صور فقد بلغت نسبة مياه الأمطار 902ملم. جاهزية السد وقد قام المختصون بدائرة شؤون موارد المياه بمديرية بلديات جنوب الشرقية بأخذ الاحتياطات حول فحص البوابات والأجهزة والمولدات الكهربائية في سد الحماية من مخاطر الفيضانات بالولاية. وقد وصلت شعاب الأودية إلى بحيرة السد مما أدى إلى ارتفاع طفيف نسبي في مستوى الماء حيث بلغت نسبته 4.5ملم. جهود البلديات قامت بلديات محافظة جنوب الشرقية بأخذ الاجراءات الاحترازية للحالة (كيار) تمثلت في فتح قنوات تصريف المياه في جميع ولايات المحافظة وتجهيز سيارات شفط المياه ووضع حواجز رملية بنيابة رأس الحد؛ لمنع دخول مياه الأمطار والبحار إلى منازل المواطنين. في حين قامت بلديات جنوب الشرقية بجهود في إزالة المشوهات والمخلفات الناتجة عن آثار الحالة المدارية، وفتح الطرق المتأثرة بالتعاون مع الجهات المعنية.

وكانت قاعة الاجتماعات بمكتب والي مرباط قد شهدت اجتماعا برئاسة سعادة الشيخ سالم بن سهيل زيدي تبوك والي مرباط تمت فيه مناقشة مواجهة تأثيرات الحالة المدارية والوقوف على الاستعدادات اللازمة للتعامل مع التأثيرات من خلال توعية المواطنين والوقوف على مراكز الايواء وهي مدرسة ابن خلدون وجمعية المرأة العمانية ونادي مرباط ومدرسة طوي اعتير للبنات بنيابة طوي اعتير بولاية مرباط ، وقد تم توزيع الادوار واتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة للجنة الطوارئ بالولاية للوقوف على الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الانواء المناخية المتوقعة وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية لدعم المواطنين والمقيمين في هذه الظروف المناخية الاستثنائية التي تمر بها محافظة ظفار حيث تم الوقوف على هذه المركز والتأكد من جاهزيتها كما تم توفير الاحتياطات اللازمة في حالة إنقطاع الكهرباء والمياه وتجهيز أليات ومعدات لفتح الطرق وتسهيل حركة المرور وذلك بمبادرة من بعض الشركات الخاصة مثل شركةعمان للبناء وشركة دواود للمقاولات، فضلا عن تشكيل فرق توعوية للمواطنين بخطورة الانواء مكونه هذه الفرق من الذكور والاناث والموزعه على مراكز الايواء لخدمة المواطنين الذين راح يتوجهوا الى هذا الامكان .