عمان اليوم

تسليم جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لمجلس وزراء الصحة الخليجي

30 أكتوبر 2019
30 أكتوبر 2019

تسلم مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس جائزة اليوم العالمي لمكافحة التبغ التي منحتها منظمة الصحة العالمية لدول المجلس لجهودها في هذا المجال. وتسلم الجائزة نيابة عن وزراء الصحة سليمان الدخيل مدير عام المجلس وذلك على هامش الاجتماع الخامس للجنة أصحاب معالي وزراء الصحة بدول المجلس والمؤتمر العام الثاني والثمانين في دورته الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الصحة بدول المجلس المنعقد بفندق دبليو مسقط. وقال الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في كلمة له: إن تسليم جائزة منظمة الصحة لمكافحة التبغ لعام 2019 جاءت تقديرًا للدور الجوهري والمحوري الذي قامت به دول المجلس في مكافحة التبغ ولا سيما في فرض الضرائب النوعية على منتجات التبغ في سابقة هي الأولى من نوعها تاريخيًا. وأضاف: إن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون هو شريك مهم جدًا لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، وهذا التعاون والشراكة يؤكد على ضرورة المضي قدمًا نحو تحقيق ما نصبو إليه في مجال الصحة لأبناء هذا الإقليم.

كما أوضح المنظري في كلمته أن وباء التبغ العالمي يؤدي بحياة ما يقرب من 8 ملايين شخص سنويًا منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر، وتسجل نسبة 80% من هذه الوفيات التي يمكن الوقاية منها في صفوف الذين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وحول أهم التدابير التي تدعو منظمة الصحة العالمية واتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ إلى تطبيقها في مختلف البلدان قال الدكتور المنظري: إنها تشمل رصد التعاطي وسياسات الوقاية، وحماية الناس من دخان التبغ وعرض المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ والتحذير من أخطاره، وإنفاذ حظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته وزيادة الضرائب المفروضة عليه. وأكد أهمية تغليف منتجات التبغ ليطبق التوسيم الموحد في كل دول الخليج والإقليم أسوة بالمملكة العربية السعودية لتكون للمنطقة سياسة واضحة تجاه منتجات التبغ الجديدة من سيجارة إلكترونية وتبغ مسخن وغيرهما من المنتجات.