1356195
1356195
العرب والعالم

أردوغان: اعتراف مجلس النواب الأمريكي بـ«الإبادة» الأرمنية «لا قيمة له»

30 أكتوبر 2019
30 أكتوبر 2019

أرمينيا وصفته بـ «التصويت التاريخي» -

أنقرة-يريفان-(أ ف ب) : انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس اعتراف مجلس النواب الأمريكي بـ«الإبادة الأرمنية» ووصفه بأنه «لا قيمة له» و«أكبر اهانة» للشعب التركي.

من جهته، اشار وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو إلى أن «مجلس النواب الأمريكي يحاول الانتقام بسبب الاتفاقيات التي وقعناها مع واشنطن وموسكو» بشأن انسحاب المقاتلين الأكراد من سوريا، بحسب ما نقل الاعلام المحلي.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة «من هنا أخاطب الرأي العام الأمريكي والعالم بأكمله: هذه الخطوة التي اتُخذت لا قيمة لها ولا نعترف بها».

وفي وقت سابق أمس استدعت تركيا السفير الأمريكي بسبب قرار المجلس أمس الأول.

وتنفي تركيا ارتكاب ابادة، وتقول ان الأرمن والأتراك قتلوا نتيجة الحرب العالمية الثانية وتقدر عدد القتلى بمئات الآلاف.

وتصويت مجلس النواب هو الأول في الكونجرس الأمريكي.

وقال اردوغان ان تصويت مجلس النواب كان مسيساً، ملمحاً إلى أن البرلمان التركي سيطرح قرارا مضادا.

ولم يحدد ما سيشمله القرار، ولكن في خطابات سابقة تطرق إلى اساءة معاملة الأمريكيين الأصليين.وصرح أمس «أن البلد الذي يمتلئ تاريخه بوصمة الابادة والعبودية ليس له حق أن يقول أي شيء أو أن يعظ تركيا. وقال أردوغان للصحفيين لاحقا انه لم يقرر بعد ما إذا كان سيمضي في زيارته إلى الولايات المتحدة المقررة الشهر المقبل.

وأضاف : لم أتخذ قرارا بعد، هناك علامة استفهام».

إلى ذلك شكرت ارمينيا أمس الولايات المتحدة على «التصويت التاريخي» لمجلس النواب الذي اعترف رسميا «بالإبادة الأرمنية»، مثيرا غضب تركيا.

ورحب رئيس الوزراء الأرمني في تغريدة على تويتر بهذا «التصويت التاريخي»، معتبرا ان هذا القرار «خطوة جريئة على طريق الحقيقة والعدالة التاريخية، تجلب أيضا الراحة لملايين من أحفاد الناجين من الإبادة الأرمنية».

من جهتها، أكدت وزارة خارجية ارمينيا في بيان أن «أرمينيا تعبر عن شكرها العميق لأعضاء مجلس النواب على تصويتهم المثير للإعجاب لأنهم برهنوا على وفائهم الذي لا ينتهي للحقيقة والعدالة والإنسانية والتضامن والقيم العالمية لحقوق الإنسان». وعبر مواطنون عاديون في شوارع يريفان عن شعور مماثل.

وقال صانع الأحذية كوريون هاكوبيان (69 عاما)»انا سعيد لأن الولايات المتحدة اعترفت في نهاية المطاف بالإبادة الأرمنية». وأضاف أنه واثق من أن «دولا أخرى ستحذو حذو الأمريكيين».