عمان اليوم

«تطبيقية» صحار تحتفل بتخريج 160 من حملة البكالوريوس في تقنية المعلومات والهندسة

29 أكتوبر 2019
29 أكتوبر 2019

بدأت في إجراءات تسجيل 3 براءات اختراع وأنشأت أول مكتب لنقل التكنولوجيا -

صحار: مكتب عمان -

احتفلت كلية العلوم التطبيقية بصحار بتخريج كوكبة جديدة من حملة العلم من طلبة تقنية المعلومات بفروعها الأربعة (شبكات الحاسوب، وتطوير البرمجيات، وإدارة البيانات، وأمن تقنية المعلومات) والدفعة الثالثة من طلبة تخصص الهندسة بفروعها (الكهربائية والميكانيكية والكيميائية) وذلك في قاعة عمان بمبنى الكلية تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني وبحضور سعادة الدكتور عبدالله الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي والدكتور عوض بن علي المعمري عميد كلية العلوم التطبيقية بصحار وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين والأكاديميين المساندين وأولياء أمور الطلبة حيث بلغ عدد الخريجين 151 طالبا وطالبة من حملة شهادة البكالوريوس و9 من حملة شهادة الدبلوم في تقنية المعلومات بمجموع 160 خريجا وخريجة.

وقال عميد كلية العلوم التطبيقية بصحار: إن رؤية كليات العلوم التطبيقية تتلخص في كسب الاعتراف الوطني بها كمراكز للعلوم التطبيقية بالسلطنة عبر توفير حلول عملية وإبداعية للاحتياجات المحلية والوطنية الدائمة التغير، وتمثلت رسالة هذه الكليات ومن بينها كلية العلوم التطبيقية بصحار في توفير برامج ذات جودة عالية، تستجيب لاحتياجات سوق العمل، وتهيئ مخرجاتها للتوظيف بما يخدم الخطط التنموية الوطنية ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف المعمري إن الدور الذي تؤديه الكلية في توفير برامج دراسية ذات جودة استجابة لاحتياجات سوق العمل وما يلي ذلك من تهيئة مخرجاتها وإعدادها الإعداد الأمثل بما يخدم الخطط التنموية الوطنية ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة لهو دور بارز في قطاعات تقنية المعلومات وشبكات الحاسوب والهندسة ويأتي هذا الدور متسقا مع رؤية عمان 2040 وما يتصل بها من استراتيجيات للتعليم واللوجستيات وتقنية المعلومات والاتصالات. مشيرا إلى أن الكلية تخضع جميع عملياتها الأكاديمية والإدارية لمعايير الجودة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بما في ذلك البرنامج التأسيسي العام. وقال «نتطلع اليوم بكل فخر واعتزاز إلى وجوه الخريجين والخريجات ومن سبقهم من أخوانهم وأخواتهم والذين أسهموا وسيسهمون في دفع عجلة التنمية في هذا الوطن العزيز في مختلف الأصعدة سواء بالعمل في القطاع الحكومي أو الخاص أو قطاعات ريادة الأعمال. مؤكدا إن ما تقوم به الكلية وكافة منتسبيها من عمل دؤوب لإعداد هذه الكوادر ليؤتي أكله كل حين بما نشهده من تقدم ملموس في جودة مخرجاتها ومواكبتها لمتطلبات المرحلة القادمة. وأضاف: لقد انطلقت كليات العلوم التطبيقية للوصول إلى هذا المنجز القيم اليوم على رؤية وبصيرة قوامها ضرورة تخريج سواعد عمانية، تتواكب واحتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، على هدي استراتيجية التعليم بالسلطنة. وواكبت ذلك، كلية العلوم التطبيقية بصحار في تطوير مهارات الطلبة الفنية والبحثية، لينتج عن ذلك تمويل مجموعة من البحوث من قبل مجلس البحث العلمي أو عبر برنامج دعم المشاريع البحثية بالكلية. كما انعكس ذلك أيضاً في حصول طلابنا على مراكز متقدمة في مسابقات علمية متميزة محلية وإقليمية وتمكنت الكلية بالتعاون مع مركز البحث العلمي من التميز بإنشاء أول مكتب لنقل التكنولوجيا في منظومة كليات العلوم التطبيقية.

كما تمكنت الكلية بجهود أساتذتها المتألقين من أن تكون المركز الذي يمثل السلطنة في مسابقة التحدي الدولية للنمذجة في الرياضيات والتي ينظمها اتحاد الرياضيات وتطبيقاتها وعلى صعيد التبادل الطلابي وبجانب البرنامج المعد من المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية استطاعت الكلية أن تتعاون مع المنظمة الدولية لتبادل تدريب الطلبة (ايستا) من خلال إرسال مجموعة من الطلبة للتدرب خارج السلطنة واستضافة مجموعة أخرى من الطلبة الدوليين للتدرب في الكلية. كما تفخر الكلية بأنها بدأت في إجراءات تسجيل 3 براءات اختراع إحداها براءة اختراع لمشروع تخرج طلابي الأمر الذي يعكس جليا جودة البرامج المطروحة في الكلية والإمكانات العالية المتاحة لطلابها في بيئة يسودها الإبداع والابتكار ولقد تجلى ذلك أيضا في المواضيع والتقنيات التي تتبناها مشاريع التخرج وتلامس احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والصناعي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وسلاسل الكتل والواقع المعزز. وتضمن برنامج الحفل كلمة للخريجين ألقتها نيابة عنهم الخريجة موزة بنت خميس الحوسنية تخصص الهندسة الكيميائية قالت فيها:

نقف اليوم بين أحضان هذا الصرح العلمي المتميز الذي احتضن أحلامنا وطموحاتنا لنستذكر شريط ذكريات خمس سنين من العطاء الدؤوب والكفاح المتواصل والنجاح المستمر، نستذكر جهودنا الحثيثة لتسخير قوانا الجبارة وطاقاتنا الإبداعية في مجال الأنشطة الطلابية لنبرز أنفسنا وهذا الصرح الشامخ بأبهى حلة وأجمل طلة يقف وراء ذلك جميل صنيعكم.

بعد ذلك قام راعي الحفل بتكريم أوائل الخريجين وهم الطالبة أنفال بنت عبدالله الصوافية تخصص الهندسة الكيميائية والطالبة فاطمة بنت محمد المعمرية تخصص الهندسة الكهربائية والطالب الحسن بن علي الشكيلي تخصص الهندسة الميكانيكية والطالبة صالحة بنت عبدالله العلوية تخصص إدارة البيانات والطالبة أسماء بنت ناصر المعمرية تخصص أمن المعلومات والطالبة نوف بنت يوسف النوفلية تخصص تطوير البرمجيات والطالبة عذاري بنت ياسر الجهورية تخصص إدارة الشبكات، كما قام بتسليم الشهادات للخريجين والخريجات واختتم الحفل بقصيدة شعرية بعنوان «حقيبة الأحلام» من كلمات الدكتور محمد بن علي العوفي وإلقاء الطالب أيمن بن عبدالله الحوسني.