1354856
1354856
الاقتصادية

هيئة التعدين تعرض 34 فرصة استثمارية لرواد الأعمال في ملتقى «ابدأ مشروعك»

29 أكتوبر 2019
29 أكتوبر 2019

مع تقديم الدعم الفني للمستثمر والتدريب ومتابعة الأداء -

عرضت الهيئة العامة للتعدين 34 فرصة استثمارية في قطاع التعدين وذلك في ملتقى «ابدأ مشروعك» الذي نظمته الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات. الملتقى مبادرة يتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة والتي تقدم من خلالها فرصا استثمارية في السلطنة لرواد الأعمال وخريجي الكليات والجامعات والباحثين عن عمل وأصحاب المواهب والابتكارات، حيث جمع الجهات الداعمة لإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ ليكون بذلك منصة تجمع ما يحتاجه الشباب للبدء في مشاريعهم الخاصة، وبما يتسق مع التوجه الوطني في جعل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الركيزة الأساسية لضمان إيجاد فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

ومن الفرص التي طرحتها الهيئة مواقع الردميات العامة وتعرض الهيئة حاليا عبر منصة ريادة 14 فرصة استثمارية مخصصة لمواقع الردميات العامة موزعة على عدد من محافظات وولايات السلطنة، كما أن توجه الهيئة في هذا المسعى يسير لتحديد موقع عام في كل ولاية من ولايات السلطنة، وستعرض الفرص تباعا في المنصة المشار إليها فور الانتهاء من الحصول على الموافقات الحكومية على المواقع قيد الإجراء والتجهيز.

وهناك المخلفات التعدينية وتعنى هذه الفرص بإعادة تدوير مخلفات المحاجر ومصانع الرخام والاستفادة منها بتشكيل منتجات جديدة ذات جدوى اقتصادية. وعرضت في هذا المجال ثلاث فرص استثمارية سيتنافس عليها رواد الأعمال، وميزة هذه الفرص بأنها ستدعم بتوقيع عقد مع ثلاث شركات رخام لتزويد المستثمر الصغير بالمواد الخام، وهذه الشركات على التوالي هي شركة النصر للتجارة والمقاولات وشركة الرخام العماني وشركة العالمية للرخام، ومن خلال التعاقد مع شركات الرخام ستضمن الهيئة تقليل الآثار البيئية الناتجة عن ردم المخلفات وكذلك ستضمن تعظيم القيمة المحلية المضافة لهذه الخامات بدلا من الاعتماد على المنتجات المشابهة المستوردة من الخارج.

وعرضت الهيئة في مجال التوريدات والمشتريات 17 فرصة استثمارية متنوعة بين توفير الأدوات الصحية وتوريد الأثاث وتوفير ملابس وأدوات الأمن والسلامة وصيانة المبردات والثلاجات والمكيفات ونقل الديزل وتوفير قطع غيار المركبات وتزويد بالصناديق الخشبية ومواد التنظيف وغيرها.

التقدم للفرص واختيار المستثمر لإدارة وتشغيل مواقع الردميات سيطلب من المتقدمين للفرص بواسطة منصة ريادة تقديم عروض فنية تثبت جدارتهم وكفاءتهم، وهذه العروض لا بد أن تشمل الخطة التعدينية والإدارية والمالية والتسويقية والبيئية لإدارة واستثمار الموقع ثم سيتم تحليل العروض بناء على معايير محددة من قبل الهيئة واختيار أفضل مستثمر لمنحه الترخيص التعديني، ليقوم بعدها بإعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع بمساندة من ريادة.

ستقدم الهيئة العامة للتعدين الدعم لرواد الأعمال من خلال عدد من التسهيلات لضمان نجاح المشروع، حيث ستقدم الدعم الفني للمستثمر خلال فترة الترخيص متمثلا في تسهيل الإجراءات ومتابعة الأداء الاقتصادي للموقع والتدريب وغيرها من الجوانب الفنية.

أما الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) فستقوم بمساعدة المؤسسة الفائزة بهذه المنافسة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وتسهيل الحصول على تسهيلات قروض من الجهات التمويلية إن تطلب الأمر ذلك.