1354720
1354720
الاقتصادية

«أسبوع الصناعة العمانية 2020» يبرز إنجازات القطاع الصناعي على مدى خمسين عاما

29 أكتوبر 2019
29 أكتوبر 2019

ينطلق السادس من فبراير القادم -

كتبت - شمسة الريامية -

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن تنظيم «أسبوع الصناعة العمانية 2020» في السادس من فبراير القادم، وذلك بمشاركة غرفة تجارة وصناعة عمان، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء»، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن».

وقال سعادة محسن بن خميس البلوشي المستشار بوزارة التجارة والصناعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمركز عمان للمعارض إن أسبوع الصناعة العمانية يهدف إلى إبراز الإنجازات التي تحققت في القطاع الصناعي على مدى خمسين عاما من قيام النهضة المباركة، وإبراز التعاون المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم وتنمية الصناعة العمانية والقطاعات المرتبطة بها، وبحث الفرص الجديدة في القطاع عن طريق اللقاءات المباشرة للعاملين في أنشطة القطاع الصناعي، والترويج للصناعة العمانية من خلال إبراز دور الشركاء الصناعيين في تنمية وتنويع الاقتصاد العماني، فضلا عن مناقشة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي، ورسم خطة متطلبات المرحلة المقبلة.

وأشار سعادته إلى أن «أسبوع الصناعة العُمانية 2020م» سيتزامن مع احتفالات السلطنة بمرور 50 عامًا على تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم ويعتبر عامًا مهمًا حرصت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والشركاء المعنيين بهذا القطاع أن تعمل على إنجاح فعاليات هذا الأسبوع، داعيًا الشركات الراغبة في المشاركة في فعاليات الأسبوع التسجيل خلال الفترة القادمة. موضحا أن لا توجد معايير معينة لمشاركة الشركات في هذا الأسبوع، ولكن يشترط أن تكون شركة صناعية في قطاع الصناعات التحويلية ومن الفئتين الصغيرة والمتوسطة.

وأعلن سعادته عن تدشين كتاب يحكي ٥٠ عاما من قصة الصناعة العمانية، ويعرض ويوثق مسيرة العطاء ويحكي قصة الصناعة العمانية خلال الخمس العقود الماضية من عمر النهضة المباركة، كما سيحتوي الكتاب أيضا على التطور الذي شهدته جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية، والتركيز على الابتكار في المصانع عبر تخصيص كأس خاص للمصنع الأكثر ابتكاراً، وكذلك دور المؤسسات الحكومية والخاصة في تنمية القطاع الصناعي، ودور العلاقات الدولية في تسهيل التبادل التجاري، إضافة إلى قصص ناجحة من شخصيات صناعية عمانية.

وقال سعادته إن أسبوع الصناعة العمانية يتضمن كذلك تنظيم لقاء بين معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة، مع الصناعيين، والرؤساء التنفيذيين من قطاع الصناعات التحويلية. وسيتم خلال اللقاء عرض أبرز إنجازات الصناعة العمانية خلال عام كامل وآفاق النمو المتوقعة في القطاع الصناعي والقطاعات المرتبطة به، فضلا عن مناقشة أبرز التحديات التي تواجه الصناعة العمانية والصناعيين، لزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، ودفع عجلة التنمية والاقتصاد، والذي يؤكد ويجسد دعم الوزارة المستمر للصناعة والصناعيين وأهمية مواكبة الصناعة للتقنيات الحديثة من خلال هذه اللقاءات.

وكشفت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة في المؤتمر الصحفي عن تنظيم معرض المنتجات الصناعية العمانية بمشاركة أكثر من 150 شركة صناعية عمانية من مختلف القطاعات الصناعية. ويستهدف المعرض المستهلكين، والمستثمرين، وطلاب المدارس والجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي. ويهدف المعرض إلى الترويج للمنتج العماني من خلال إبراز جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية، وتكوين علاقات اقتصادية بين الشركات الصناعية مما يحقق مبدأ التكامل الصناعي، وكذلك فتح قنوات حوارية بين الصناعيين والمستهلكين.

وفيما يتعلق بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية، قالت السيابية: إن تم استهداف 100 مصنع للتنافس على الجائزة، وهي تعد أول مسابقة تنظم للقطاع الصناعي في السلطنة، وتقام كل عامين للمساهمة في تطوير وتنمية الصناعة العمانية. حيث كانت بدايتها في يوم الصناعة العمانية الأول عام 1991، إذ تم تطوير الجائزة عبر وضع معايير وتقييم على أسس ومبادئ نظام الجودة الشاملة وفقا لأفضل الممارسات المعمولة بها دوليًا وبما يتناسب مع منظومة التصنيع. وقد تم إضافة معيار الابتكار للجائزة بجانب المعايير الأخرى وهي القيادة، وعمليات الإنتاج، والعمليات التصنيعية، وعلاقة المزود مع الزبائن، ونتائج أداء الموظفين، والأداء الصناعي، والأداء المالي، والأداء التسويقي، والمسؤولية الاجتماعية التي تتفرع إلى المبادرات الخيرية والمبادرات البيئية، وأخيرا الأمن والسلامة.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة ستقوم بتدشين موقع إلكتروني خاص بأسبوع الصناعة العمانية 2020م خلال الفترة القادمة يحتوي على معلومات كاملة وتفصيلية عن أسبوع الصناعة، وأهدافه ورؤيته وتفاصيل الفعاليات المصاحبة ونظام التسجيل، والمشاركة الإلكترونية في معرض المنتجات الصناعية العمانية.