الأولى

حظــر تجـــول في بغــداد و5 قتلى في اليوم الرابع لتجدد الاحتجاجات

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

الصدر يدعو لانتخابات مبكرة في العراق بإشراف أممي -

بغداد - وكالات: أعلن العراق حظر التجول في العاصمة بغداد أمس اعتبارًا من منتصف الليل حتى السادسة صباحًا في رابع يوم من تجدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي قتل خلالها 200 شخص. وقال التلفزيون العراقي: إن قائد عمليات بغداد أصدر ذلك الأمر وحتى إشعار آخر. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمس الأول: إن أي شخص سيعطل العمل أو الدراسة سيلقى عقابًا شديدًا.

وقتل خمسة متظاهرين أمس في بغداد، بحسب ما أعلنت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان، ما يرفع إلى 82 عدد قتلى الموجة الثانية من الاحتجاجات المطلبية التي استؤنفت مساء الخميس في العراق.

وبلغت حصيلة القتلى في بغداد وحدها 26 متظاهرًا منذ مساء الخميس، غالبيتهم أصيبوا بطلقات الغاز المسيل للدموع في الرأس، بحسب المفوضية. وطالب رجل الدين مقتدى الصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمس بالدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة تشرف عليها الأمم المتحدة، وتخلو من الأحزاب السياسية الحالية. وكانت كتلة الصدر التي حلت في المركز الأول في انتخابات العام الماضي، وساعدت في وصول تحالف عبد المهدي للسلطة، قالت يوم السبت إنها ستتحول للمعارضة إلى أن يتم الوفاء بمطالب المحتجين المناوئين للحكومة.